من درر ابن القيم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من درر ابن القيم
الســـــــــــــــــــــلام عليكــــــــــــــــــــــم ورحمة الله
من علامات السعادة والفلاح
أن العبد كلما زيد في علمه زيد في تواضعه ورحمته
وكلما زيد في عمله زيد في خوفه وحذره
وكلما زيد في عمره نقص من حرصه
وكلما زيدفي ماله زيد في سخائه وبذله
وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في قربه من الناس وقضاء حوائجهم والتواضع لهم.
وعلامات الشقاوة
أنه كلما زيد في علمه زيد في كبره وتيهه
وكلما زيد في عمله زيد في فخره واحتقاره للناس وحسن ظنه بنفسه
وكلما زيد في عمره زيد قي حرصه
وكلما زيدفي ماله زيد في بخله وإمساكه
وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في كبره وتيهه.
وهذه الأمور ابتلاء من الله وامتحان يبتلي بها عباده
فيسعد بها أقوام ويشقى بها أقوام.
وكذلك الكرامات امتحان وابتلاء، كالملك والسلطان والمال.
قال تعالى عن نبيه سليمان
لما رأى عرش بلقيس عنده:"هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر"
فالنعم ابتلاء من الله وامتحان
يظهر بها شكر الشكور وكفر الكفور
كما أن المحن بلوى منه سبحانه
فهو يبتلي بالنعم كما يبتلي بالمصائب
قال تعالى:"فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه
فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن
وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن كلا..."
أي ليس كل من وسعت عليه وأكرمته ونعمته يكون ذلك إكراما مني له
ولا كل من ضيقت عليه رزقه وابتليته يكون ذلك إهانة مني له.
اخــــــــــــــــــــــــــــــوكم المحب محـــــــــــــــــــــــــــمد
MHDz- مراقب
- عدد الرسائل : 802
المزاج : alhamdo'lilah
عدد النقاط : 45191
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
رد: من درر ابن القيم
السنة شجرة
والشهور فروعها
والأيام أغصانها
والساعات أوراقها
والأنفاس ثمرها
فمن كانت أنفاسه في طاعة فثمرة شجرته طيبة
ومن كانت في معصية فثمرته حنظل
وإنما يكون الجداد"جني الثمار" يوم المعاد
فعند الجداد يتبين حلو الثمار من مرها
والإخلاص والتوحيد شجرة في القلب
فروعها الأعمال وثمرها طيب الحياة في الدنيا
والنعيم المقيم في الآخرة
وكما أن ثمار الجنة لا مقطوعة ولا ممنوعة
فثمرة التوحيد والإخلاص في الدنيا كذلك.
والشرك والكذب والرياء شجرة في القلب
ثمرها في الدنيا والخوف والهم والغم وضيق الصدر وظلمة القلب
وثمرها في الآخرة الزقوم والعذاب المقيم
وقد ذكر الله هاتين الشجرتين في سورة إبراهيم
MHDz- مراقب
- عدد الرسائل : 802
المزاج : alhamdo'lilah
عدد النقاط : 45191
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
رد: من درر ابن القيم
فائدة
الشهقة التي تعرض عند سماع القرآن أو غيره لها أسباب
أحدها يلوح له عند سماع درجة ليست له فيرتاح إليها فتحدث له الشهقة
فهذه شهقة شوق
وثانيها أن يلوح له ذنب ارتكبه فيشهق خوفا وحزنا على نفسه
وهذه شهقة خشية
وثالثها أن يلوح له نقص فيه لا يقدر على دفعه فيحدث له ذلك حزنا
فيشهق شهقة حزن
ورابعها أن يلوح له كمال محبوبه ويرى السلام إليه مسدودة عنه فيحدث ذلك
شهقة أسف وحزن
وخامسها أن يكون قد توارى عنه محبوبه واشتغل بغيره فذكره السماع محبوبه
فلاح له جماله ورأى الباب مفتوحا والطريق ظاهرة
فشهق فرحا وسرورا بما لاح
وبكل حال فسبب الشهقة قوة الوارد وضعف المحل عن الاحتمال والقوة
أن يعمل ذلك الوارد عمله داخلا ولا يظهر عليه
وذلك أقوى له وأدوم
فإنه إذا أظهره ضعف أثره وأوشك انقطاعه
هذا حكم الشهقة من الصادق
فإن الشاهق إما صادق وإما سارق وإما منافق
MHDz- مراقب
- عدد الرسائل : 802
المزاج : alhamdo'lilah
عدد النقاط : 45191
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
رد: من درر ابن القيم
لحظات مع القلب
* ما ضُرِبَ عبد بعقوبة، أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله.
* خُلقت النار لاذابة القلوب القاسية.
* أبعد القلوب من الله القلب القاسي.
* اذا قسي القلب قحطت العين.
* من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته.
* القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.
* اذا غذى القلب بالتذكر وسقى بالتفكر ونقى من الدغل (الفساد) رأى العجائب وألهم الحكمة.
*الشوق الي الله ولقائه نسيم يهب على القلب يروح عنه وهج الدنيا.
* من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح ومن أرسله فى الناس اضطرب واشتد به القلق.
* لا تدخل محبة الله فى قلب فيه حب الدنيا الا كما يدخل الجمل فى سم الابرة.
* اذ أَحَبَّ اللهُ عبداً، اصطنعه لنفسه، واجتباه لمحبته،
واستخلصه لعبادته؛ فشغل همَّهُ به ولسانه بذكره، وجوارحه بخدمته.
MHDz- مراقب
- عدد الرسائل : 802
المزاج : alhamdo'lilah
عدد النقاط : 45191
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
رد: من درر ابن القيم
قاعدة
طالب الله والدار الآخره لا يستقيم له سيره وطلبه الا بحبسين
حبس قلبه فى طلبه ومطلوبه وحبسه عن الالتفات الى غيره
وحبس لسانه عما لا يفيد ذكر الله وما يزيد فى ايمانه ومعرفته
وحبس جوارحه عن المعاصي والشهوات وحبسها على الواجبات والمندوبات
فلا يفارق الحبس حتى يلقى ربه فيخلصه من السجن الى أوسع فضاء وأطيبه
ومتى لم يصبر على هذين الحبسين
وفر منهما الى فضاء الشهوات أعقبه ذلك الحبس الفظيع عند خروجه من الدنيا
فكل خارج من الدنيا اما متخلص من الحبس
واما ذاهب الي الحبس ...وبالله التوفيق
ودع ابن عون رجلا فقال:
عليك بتقوى الله فأن المتقى ليست عليه وحشة
وقال زيد بن أسلم : كان يقال:
من أتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا.
وقال الثوري لابن أبي ذئب:
ان أتقيت الله كفاك الناس
وان اتقيت الناس لن يغنوا عنك من الله شيئا.
وقال سليمان بن داود:
أُوتينا مما أُوتي الناس ومما لم يؤتوا
وعلمنا مما علم الناس ومما لم يعلموا
فلم نجد شيئا أفضل من تقوى الله فى السر والعلانية
والعدل فى الغضب
والرضا والقصد فى الفقر والغنى.
وفى الزهد للامام احمد أثر الهى:
" ما من مخلوق اعتصم بمخلوق دوني
الا قطعت أسباب السموات والأرض دونه
فان سألنى لم أعطه وان دعاني لم أجبه
وان استغفرني لم أغفر له
وما من مخلوق اعتصم بي دون خلقى
الا ضمنت السموات والأرض رزقه
فأن سألنى أعطيته وان دعاني أجبته وان استغفرني غفرت له".
MHDz- مراقب
- عدد الرسائل : 802
المزاج : alhamdo'lilah
عدد النقاط : 45191
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
رد: من درر ابن القيم
هذا ما تيسر جمعه واردت ان اشارك اخـــــوتى روعته
فلا تنسونا من صــــــــــــــــــالح دعائكــــــــــــــــــــــــــــــــم
اخوكــــــــــــــــــــــم المحب محمــــــــــــــــــــــد
MHDz- مراقب
- عدد الرسائل : 802
المزاج : alhamdo'lilah
عدد النقاط : 45191
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى