منتدى الأبيض سيدي الشيخ التربوي و التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حسن الخلق من رياض الصالحين بشرح العلامة ابن عثيمين

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حسن الخلق من رياض الصالحين بشرح العلامة ابن عثيمين Empty حسن الخلق من رياض الصالحين بشرح العلامة ابن عثيمين

مُساهمة من طرف القائد العام الخميس مارس 25, 2010 5:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

باب حُسن الخُلق


قال الله تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4)،
وقال تعالى: ( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ)(آل عمران:134).

1/621- وعن أنس رضي الله عنهُ قال:
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً).
متفق عليه.



الشرح

قال الحافظ النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين في باب حسن الخلق، يعني باب الحث عليه،وفضيلته، وبيان من اتصف به من عباد الله، وحسن الخلق يكون مع الله ويكون مع عباد الله.

أما حسن الخلق مع الله:
فه و الرضا بحكمه شرعاً وقدراً، وتلقي ذلك بالانشراح وعدم التضجر، وعدم الأسى والحزن، فإذا قدرالله على المسلم شيئاً يكرهه رضي بذلك واستسلم وصبر، وقال بلسانه وقلبه: رضيت بالله رباّ، وإذا حكم الله عليه بحكم شرعي؛ رضي واستسلم، وانقاد لشريعة الله عزّ وجلّ بصدر منشرح ونفس مطمئنة، فهذا حسن الخلق مع الله عزّوجلّ.

أما مع الخَلق:
فيحسن الخُلق معهم بما قاله بعض العلماء:
كف الأذى، وبذل الندى، وطلاقه الوجه،وهذا حسن الخلق.

كف الأذى
بألا يؤذي الناس لابلسانه ولا بجوارحه،

وبذل الندى
يعني العطاء، يبذل العطاءمن مال وعلم وجاه وغير ذلك،

وطلاقة الوجه
بأن يلاقي الناس بوجه منطلق، ليس بعبوس، ولا مصعّرٍ خده، وهذا هو حسن الخلق.

ولا شك أن الذي يفعل هذا؛ فكيف الأذى ويبذل الندى ويجعل وجه منطلقاً؛ لا شكل أنه سيصبر على أذى الناس أيضاً، فإن الصبر على أذى الناس لا شك أنه من حسن الخُلق، فإن من الناس من يؤذي أخاه، وربمايعتدي عليه بما يضرّه؛ بأكل ماله، أو جحد حق له، أو ما أشبه ذلك، فيصبر و يحتسب الأجرمن الله سبحانه وتعالى، والعاقبة للمتقين، وهذا كله من حسن الخلق مع الناس.

ثم صدّر المؤلف رحمه الله تعالى هذا الباب بقوله تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4) ،
وهذا معطوف على جواب القسم(نْوَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) (مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ) (وَإِنَّ لَكَ لَأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ) (القلم:1-4).

إنك : يعني يامحمد، لعلى خلق عظيم لم يتخلق أحد بمثله، في كل شيء؛ خلق مع الله، خلق مع عباد الله، في الشجاعة والكرم وحسن المعاملة وفي كل شيء، وكان عليه الصلاةوالسلام خلقه القرآن يتأدب بآدابه؛ يمتثل أوامره ويجتنبُ نواهيه.

ثم ساق المؤلف جزءاً من آية آل عمران في قوله:
(وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ) ( آل عمران134)،
وهذه من صفات المتقين الذين أعد الله لهمالجنة،
كما قال تعالى: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْرَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِوَالضَّرَّاءِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (آل عمران: 133-134).

( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ )يعني الذين يكظمون غضبهم، إذا غضب، ملك نفسه وكظم غيظه، ولميتعدعلى أحدٍ بموجب هذا الغضب.

(َوَالْعَافِينَ عَنِ النَّاس)إذاأساءوا إليهم،
(وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)فإن هذا من الإحسان أن تعفو عمّن ظلمك،

ولكن العفو له محل؛ إن كان المعتدي أهلاً للعفو فالعفو محمود،
وإن لم يكن أهلاً للعفو؛فإن العفو ليس بمحمود؛
لأن الله تعالى قال في كتابه: (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّه)(الشورى:40).

فلو أن رجلاً اعتدى عليك بضربك، أو أخذ مالك، أو إهانتك، أو ما أشبه ذلك، فهل الأفضل أن تعفو عنه أم لا؟

نقول في هذا تفصيل:
إن كان الرجل شريراً، سيئاً،إذا عفوت عنه ازداد في الاعتداء عليك وعلى غيرك، فلا تعفُ عنه، خذ حقك منه ىبيدك، إلا أن تكون تحت ولاية شرعية فترفع الأمر إلى من له الولاية الشرعية،وإلا فتأخذه بيدك ما لم يترتب على ذلك ضرر أكبر.

والحاصل أنه إذا كان الرجل المعتدى سيئاً شريراً هذا ليس أهلاً للعفو فلا تعفُ عنه، بل الأفضل أن تأخذ بحقك؛
لأن الله يقول : ( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ)،
والعفو في مثل هذه الحال ليس بإصلاح.

والنفس ربما تأمر كأن تأخذ بحقك، ولكن كما قلت إذا كان الإنسان أهلاً للعفو فالأفضل أن تعفو عنه وإلا فلا.

---------------------
المصدر
شرح رياض الصالحين المجلد الثالث
باب حُسن الخُلق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله-

--------------------------------------------------------------------------------
القائد العام
القائد العام
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 687
تاريخ الميلاد : 12/11/1982
العمر : 41
الموقع : الأبيض س/ش
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : مرح
عدد النقاط : 42371
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حسن الخلق من رياض الصالحين بشرح العلامة ابن عثيمين Empty رد: حسن الخلق من رياض الصالحين بشرح العلامة ابن عثيمين

مُساهمة من طرف SIHAME الخميس مارس 25, 2010 7:52 pm

شكرا لك اخي على هذا الموضوع الرائع
SIHAME
SIHAME
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 2192
تاريخ الميلاد : 11/05/1930
العمر : 94
عدد النقاط : 48093
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حسن الخلق من رياض الصالحين بشرح العلامة ابن عثيمين Empty رد: حسن الخلق من رياض الصالحين بشرح العلامة ابن عثيمين

مُساهمة من طرف القائد العام الخميس مارس 25, 2010 7:55 pm

تكرمي
القائد العام
القائد العام
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 687
تاريخ الميلاد : 12/11/1982
العمر : 41
الموقع : الأبيض س/ش
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : مرح
عدد النقاط : 42371
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى