الاسباب المعينة على الابتعاد عن المعاصى
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاسباب المعينة على الابتعاد عن المعاصى
الاسباب التي تعين العبد في الابتعاد عن المعاصي:
وهي عشرة اسباب :
1- علم العبد بقبحها ورذالتها ودناءتها وان الله انما حرمها ونهى عنها صيانة وحماية عن الدنايا والرذائل.
2- الحياء من الله سبحانه وتعالى.فان العبد متى علم بنظره اليه ومقاومه عليه وانه بمراى منه ومسمع.واستحى من ربه ان يتعرض لمساخطه.
3- مراعاة نصحه عليك واحسانه اليك فان الذنوب تزيل النعم ولا بد.
4- خوف الله وخشية عقابه.وهذا انما يثبت بتصديق العبد في وعد الله ووعيده. والايمان به وبكتابه وبرسوله صلى الله عليه وسلم.
5- محبة الله وهي اقوى الاسباب في الصبر عن مخالفته ومعاصيه.فان المحب لمن يحب مطيع.
6- شرف النفس وزكاؤها وفضلها وانفتها وحميتها ان تختار الاسباب التي تحطها وتضع قدرها وتخفض منزلتها وتحقرها وتسوي بينها وبين السفله.
7- قوة العلم بسوء عاقبه المعصيه وقبح اثرها والضرر الناشئ منها.
8- قصر الامل. وعلمه بسرعة انتقاله وانه كراكب قال في ظل شجرة ثم سار وتركها فليس للعبد انفع من قصر الامل والاضرار من التسويف وطول الامل.
9- مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه وملبسه ومنامه واجتماعه بالناس.فان قوة الداعي الى المعاصي انما تنشا من هذه الفضلات.
10- وهو جامع لهذه الاسباب كلها ثبات شجرة الايمان في القلب.فصبر العبد عن المعاصي انما هو بحسب قوة ايمانه فكلما كان ايمانه اقوى كان صبره اتم واذا ضعف الايمان ضعف الصبر.
توقيع الدنيا فناء
قال صلى الله عليه وسلم((اجتنبوا السبع الموبقات))قالوا:يارسول الله وما هن؟ قال:الشرك بالله،والسحر وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق واكل الربا واكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات))متفق عليه.
وهي عشرة اسباب :
1- علم العبد بقبحها ورذالتها ودناءتها وان الله انما حرمها ونهى عنها صيانة وحماية عن الدنايا والرذائل.
2- الحياء من الله سبحانه وتعالى.فان العبد متى علم بنظره اليه ومقاومه عليه وانه بمراى منه ومسمع.واستحى من ربه ان يتعرض لمساخطه.
3- مراعاة نصحه عليك واحسانه اليك فان الذنوب تزيل النعم ولا بد.
4- خوف الله وخشية عقابه.وهذا انما يثبت بتصديق العبد في وعد الله ووعيده. والايمان به وبكتابه وبرسوله صلى الله عليه وسلم.
5- محبة الله وهي اقوى الاسباب في الصبر عن مخالفته ومعاصيه.فان المحب لمن يحب مطيع.
6- شرف النفس وزكاؤها وفضلها وانفتها وحميتها ان تختار الاسباب التي تحطها وتضع قدرها وتخفض منزلتها وتحقرها وتسوي بينها وبين السفله.
7- قوة العلم بسوء عاقبه المعصيه وقبح اثرها والضرر الناشئ منها.
8- قصر الامل. وعلمه بسرعة انتقاله وانه كراكب قال في ظل شجرة ثم سار وتركها فليس للعبد انفع من قصر الامل والاضرار من التسويف وطول الامل.
9- مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه وملبسه ومنامه واجتماعه بالناس.فان قوة الداعي الى المعاصي انما تنشا من هذه الفضلات.
10- وهو جامع لهذه الاسباب كلها ثبات شجرة الايمان في القلب.فصبر العبد عن المعاصي انما هو بحسب قوة ايمانه فكلما كان ايمانه اقوى كان صبره اتم واذا ضعف الايمان ضعف الصبر.
توقيع الدنيا فناء
قال صلى الله عليه وسلم((اجتنبوا السبع الموبقات))قالوا:يارسول الله وما هن؟ قال:الشرك بالله،والسحر وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق واكل الربا واكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات))متفق عليه.
MHDz- مراقب
- عدد الرسائل : 802
المزاج : alhamdo'lilah
عدد النقاط : 45191
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
رد: الاسباب المعينة على الابتعاد عن المعاصى
لك الف الف شكر
ابتسام هند- عضو مميز
- عدد الرسائل : 297
تاريخ الميلاد : 23/01/1993
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة فى الثانوى
المزاج : كل نهار و كيفاش
عدد النقاط : 45919
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
رد: الاسباب المعينة على الابتعاد عن المعاصى
بارك الله فيك أخي محمد على الموضوع
لكن يجب أن تنسب الكلام الى صاحبه ابن القيم و اليك تكملة لموضوعك...........أضرار المعاصي
من اضرار المعاصي :
ذكر ابن القيم رحمه الله إلى اضرار المعاصي وهي كما قال كثيره جدا واثارها قبيحه مذمومه مضره بالقلب والبدن في الدنيا والاخره ومنها:
o حرمان الرزق ففي المسند ( ان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه)
o حرمان العلم فان العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصيه تطفى ذلك النور
o والحشه التي تحصل بينه وبين الناس لا سيما اهل الخير منهم
o وحشه يجدها العاصي في قلبه لايوازنهاولا يقارنها لذة اصلا
oظلمه يجدها في قلبه حقيقة يحس بها كما يحس بظلمه الليل البهيم
o ان المعاصي تؤهن القلب والبدن وتسبب حرمان الطاعه
o ان المعاصي تكون سببا في تعسير اموره وتقصير العمر وتمحق بركته
o ان المعاصي تزرع امثالها ويولد بعضها بعضا حتى يعز على العبد مفارقتها والخروج منها
o وهو من اخوفها على العبد انها تضعف القلب عن ارادته ،فتقوى اردته على المعصيه وتضعف ارادة التوبه شيئا فشيئا الى ان تنسلخ من قلبه اراده التوبه بالكليه
o انه ينسلخ من القلب استقباحها فتصير له عاده
o ان المعاصيه سبب لهون العبد على ربه وسقوطه من عينه
o ان العبد لايزال يرتكب الذنوب حتى تهون عليه وتصغر في قلبه ،وذلك علامة الهلاك
o ان غيره الناس والدواب يعود عليه شؤم ذنبه ،فيحترق هووغيره بشؤم الذنوب والظلم
o ان المعصيه تورث الذل فان العز كل العز في طاعة الله تعالى
o ان المعاصي تفسد العقل فان العقل نورا والمعصيه تطفى نور العقل
o ان الذنوب اذا تكاثرت طبع على قلب صاحبها فكان من الغافلين
o حرمان دعوة الرسول عليه السلام والملائكه فان الله سبحانه امر نبيه ان يستغفر للمؤمنين والمؤمنات
o ذهب الحياء الذي هو مادة لحياة القلب ،وهو اصل كل خير وذهابه ذهاب كل خير باجمعه
o انها تستدعي نسيان الله لعبده وتركه وتخليته بينه وبين نفسه والشيطان ،وهناك الهلاك الذي لا يرجى معه نجاة
o انها تزيل النعم وتحل النقم وانها تصرف القلب عن صحته واستقامته الى مرضه وانحرافه
لكن يجب أن تنسب الكلام الى صاحبه ابن القيم و اليك تكملة لموضوعك...........أضرار المعاصي
من اضرار المعاصي :
ذكر ابن القيم رحمه الله إلى اضرار المعاصي وهي كما قال كثيره جدا واثارها قبيحه مذمومه مضره بالقلب والبدن في الدنيا والاخره ومنها:
o حرمان الرزق ففي المسند ( ان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه)
o حرمان العلم فان العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصيه تطفى ذلك النور
o والحشه التي تحصل بينه وبين الناس لا سيما اهل الخير منهم
o وحشه يجدها العاصي في قلبه لايوازنهاولا يقارنها لذة اصلا
oظلمه يجدها في قلبه حقيقة يحس بها كما يحس بظلمه الليل البهيم
o ان المعاصي تؤهن القلب والبدن وتسبب حرمان الطاعه
o ان المعاصي تكون سببا في تعسير اموره وتقصير العمر وتمحق بركته
o ان المعاصي تزرع امثالها ويولد بعضها بعضا حتى يعز على العبد مفارقتها والخروج منها
o وهو من اخوفها على العبد انها تضعف القلب عن ارادته ،فتقوى اردته على المعصيه وتضعف ارادة التوبه شيئا فشيئا الى ان تنسلخ من قلبه اراده التوبه بالكليه
o انه ينسلخ من القلب استقباحها فتصير له عاده
o ان المعاصيه سبب لهون العبد على ربه وسقوطه من عينه
o ان العبد لايزال يرتكب الذنوب حتى تهون عليه وتصغر في قلبه ،وذلك علامة الهلاك
o ان غيره الناس والدواب يعود عليه شؤم ذنبه ،فيحترق هووغيره بشؤم الذنوب والظلم
o ان المعصيه تورث الذل فان العز كل العز في طاعة الله تعالى
o ان المعاصي تفسد العقل فان العقل نورا والمعصيه تطفى نور العقل
o ان الذنوب اذا تكاثرت طبع على قلب صاحبها فكان من الغافلين
o حرمان دعوة الرسول عليه السلام والملائكه فان الله سبحانه امر نبيه ان يستغفر للمؤمنين والمؤمنات
o ذهب الحياء الذي هو مادة لحياة القلب ،وهو اصل كل خير وذهابه ذهاب كل خير باجمعه
o انها تستدعي نسيان الله لعبده وتركه وتخليته بينه وبين نفسه والشيطان ،وهناك الهلاك الذي لا يرجى معه نجاة
o انها تزيل النعم وتحل النقم وانها تصرف القلب عن صحته واستقامته الى مرضه وانحرافه
القاسم- عضو مميز
- عدد الرسائل : 445
تاريخ الميلاد : 27/04/1983
العمر : 41
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : جيد
عدد النقاط : 46480
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
رد: الاسباب المعينة على الابتعاد عن المعاصى
اشكرك اخى على التنبه
MHDz- مراقب
- عدد الرسائل : 802
المزاج : alhamdo'lilah
عدد النقاط : 45191
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
رد: الاسباب المعينة على الابتعاد عن المعاصى
شكرا وجزاك الله خير يا محمد ...................
Lhossin- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 129
تاريخ الميلاد : 17/08/1985
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
عدد النقاط : 44696
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى