ليس للامل منتهى ولا للاغترار حد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ليس للامل منتهى ولا للاغترار حد
أعجب الأشياء اغترار الإنسان بالسلامة، وتأميله الإصلاح فيما بعد!
وليس لهذا الأمل منتهى، ولا للاغترار [حد]، فكلما أصبح وأمسى معافى، زاد الاغترار، وطال الأمل.
وأي موعظة أبلغ من أن ترى ديار الأقران، وأحوال الإخوان، وقبور المحبوبين، فتعلم أنك بعد أيام مثلهم، ثم لا يقع انتباه حتى ينتبه الغير بك؟! وهذا والله شأن الحمقى! حوشي من له عقل أن يسلك هذا المسلك . بلى والله، إن العاقل ليبادر السلامة، فيدخر من زمنها للزمن، ويتزود عند القدرة على الزاد لوقت العسرة، خصوصًا لمن قد علم أن مراتب الآخرة إنما تعلو بمقدار علو العمل لها، وأن التدارك بعد الفوت لا يمكن. وقدر أن العاصي عفي عنه، أينال مراتب العمال؟!
--------------------------------------------------------------------------------
- ومن أجال على خاطره ذكر الجنة، التي لا موت فيها ولا مرض، ولا نوم ولا غم، بل لذاتها متصلة من غير انقطاع، وزيادتها على قدر زيادة الحد هاهنا، انتهب هذا الزمان، فلم ينم إلا ضرورة، ولم يغفل عن عمره لحظة.
- ومن رأى أن ذنبًا قد مضت لذته، وبقيت آفاته دائمة، كفاه ذلك زاجرًا عن مثله، خصوصًا الذنوب التي تتصل آثارها، مثل أن يزني بذات زوج، فتحمل منه، فتلحق بالزوج، فيمنع الميراث أهله، ويأخذه من ليس من أهله، وتتغير الأنساب والفرش، ويتصل ذلك أبدًا، وكله شؤم لحظة. فنسأل الله عز وجل توفيقًا يلهم الرشاد، ويمنع الفساد، إنه قريب مجيب.....منقووووول للامام العلامة بن الجوزي .
سلامي اخواني بالمنتدى ........
وليس لهذا الأمل منتهى، ولا للاغترار [حد]، فكلما أصبح وأمسى معافى، زاد الاغترار، وطال الأمل.
وأي موعظة أبلغ من أن ترى ديار الأقران، وأحوال الإخوان، وقبور المحبوبين، فتعلم أنك بعد أيام مثلهم، ثم لا يقع انتباه حتى ينتبه الغير بك؟! وهذا والله شأن الحمقى! حوشي من له عقل أن يسلك هذا المسلك . بلى والله، إن العاقل ليبادر السلامة، فيدخر من زمنها للزمن، ويتزود عند القدرة على الزاد لوقت العسرة، خصوصًا لمن قد علم أن مراتب الآخرة إنما تعلو بمقدار علو العمل لها، وأن التدارك بعد الفوت لا يمكن. وقدر أن العاصي عفي عنه، أينال مراتب العمال؟!
--------------------------------------------------------------------------------
- ومن أجال على خاطره ذكر الجنة، التي لا موت فيها ولا مرض، ولا نوم ولا غم، بل لذاتها متصلة من غير انقطاع، وزيادتها على قدر زيادة الحد هاهنا، انتهب هذا الزمان، فلم ينم إلا ضرورة، ولم يغفل عن عمره لحظة.
- ومن رأى أن ذنبًا قد مضت لذته، وبقيت آفاته دائمة، كفاه ذلك زاجرًا عن مثله، خصوصًا الذنوب التي تتصل آثارها، مثل أن يزني بذات زوج، فتحمل منه، فتلحق بالزوج، فيمنع الميراث أهله، ويأخذه من ليس من أهله، وتتغير الأنساب والفرش، ويتصل ذلك أبدًا، وكله شؤم لحظة. فنسأل الله عز وجل توفيقًا يلهم الرشاد، ويمنع الفساد، إنه قريب مجيب.....منقووووول للامام العلامة بن الجوزي .
سلامي اخواني بالمنتدى ........
Lhossin- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 129
تاريخ الميلاد : 17/08/1985
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
عدد النقاط : 44696
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
رد: ليس للامل منتهى ولا للاغترار حد
اللهم لا تجعلنا من المغترين في الدنيا
مشكور اخي حسين على الموضوع
مشكور اخي حسين على الموضوع
قطر الندى- مشرف مميز
- عدد الرسائل : 2427
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
العمر : 39
الموقع : http://english4all.3oloum.org
العمل/الترفيه : teacher
المزاج : ambitious
عدد النقاط : 48937
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 15/05/2009
رد: ليس للامل منتهى ولا للاغترار حد
سعدت بمروورك يا قطر الـــــــــــندى.......................
Lhossin- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 129
تاريخ الميلاد : 17/08/1985
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
عدد النقاط : 44696
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى