منتدى الأبيض سيدي الشيخ التربوي و التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفهوم التعليم الاساسي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مفهوم التعليم الاساسي Empty مفهوم التعليم الاساسي

مُساهمة من طرف SIHAME الأربعاء مايو 20, 2009 5:38 pm

مفهوم التعليم الأساسي



تعليم موحد ، مدته عشر سنوات ، يقوم على توفير الحد الأدنى والأساسي من الاحتياجات التعليمية والمعارف و المهارات للأفراد التي تمكنهم من الاستمرار في التعليم أو التدريب وتهيئتهم مهنياً للالتحاق بسوق العمل ، وفقاً لميولهم واستعداداتهم وإمكانياتهم ، ويقوم على تنمية قدرة الأفراد على مواجهة تحديات وظروف الحاضر . . . والاستعداد من أجل المستقبل في إطار التنمية المجتمعية الشاملة .



أبعاد التعليم الأساسي

تعليم موحد للجميع , على أساس أنهم أعضاء في مجتمع واحد تجمعهم أهداف وطموحات مشتركة .

ب‌ ) تعليم مدته عشر سنوات يتواءم مع التوجهات التربوية الحديثة ومتطلبات الحياة المعاصرة واحتياجات التنمية العمانية .

ج ) تعليم يتصف بالشمولية من حيث تنمية جميع جوانب شخصية المتعلم في إطار متوازن ومتكامل .

د ) تعليم يهتم بالربط بين النظرية والتطبيق والفكر والعمل والتعليم والحياة وفق مبدأ تكامل الخبرة .

هـ ) تعليم يسعى نحو إكساب المتعلم مهارات التعلم الذاتي وغرس القيم والممارسات اللازمة لتحقيق الإتقان في التعلم والتعليم .

و ) يعد المتعلم لمواصلة التعليم بالمراحل اللاحقة و يهيئه للتدريب من أجل الالتحاق بسوق العمل , وفق استعداداته وإمكاناته وكفاياته .

ز ) تعليم يستهدف إعداد المتعلمين للإسهام في التنمية المجتمعية الشاملة .



مبررات التعليم الأساسي

1- الحاجة إلى تطوير التعليم ورفع كفاءته في ضوء متطلبات العصر وتطلعات المستقبل .

2 - ضرورة الجمع بين المراحل الأولى من التعليم في مرحلة موحدة لتقليل الهدر والفاقد التربوي .

3 - غلبة الجانب النظري على التعليم العام بشكله الحالي وافتقاره إلى الجانب العملي .

4 - استجابة لتوصيات المؤتمرات التربوية التي دعت إلى تبني مفهوم التعليم الأساسي خلال السنوات الأخيرة .

5 - تأكيد استراتيجية تطوير التربية العربية في السعي نحو تعميم التعليم الأساسي وتطويره .

6 - دعوة مؤتمر الرؤية المستقبلية للإقتصاد العماني (عمان 2002) إلى إعداد موارد بشرية عمانية متطورة ذات قدرات ومهارات تستطيع مواكبة التطور التكنولوجي وإدارة التغيرات .

- قرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة خلال الفترة من 10 ـ إلى 13 يونيو 1995م بالعمل على إرساء قواعد التعليم الأساسي .

8 ـ خطة الإصلاح و تطوير التعليم بسلطنة عمان ( سبتمبر 1995م ) حيث أعطت هذه الخطة أولوية التطوير للتعليم الأساسي .

9 ـ النظام الأساسي للدولة ، الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ( 101/96م ) وما أكده في مادته الثالثة عشرة على ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية ، والعملية التعليمية والتثقيفية كمنطق أساسي للتنمية المجتمعية الشاملة بسلطنة عمان .

10 ـ بيان وزير التربية والتعليم ، أمام مجلس الشورى في السابع من يناير 1997م ، حيث تناول الأخذ بنظام التعليم الأساسي .

11 ـ الممارسات غير المناسبة في مناهج التعليم العام السابق .

أهداف التعليم الأساسي

1ـ تنمية مختلف جوانب شخصية المتعلم تنمية شاملة متكاملة في إطار مبادئ العقيدة الإسلامية والثقافة العمانية .

2 ـ غرس الانتماء الوطني والعربي والإسلامي والإنساني لدي المتعلم وتنمية قدرته على التفاعل مع العالم المحيط به .

3 ـ إكساب المتعلم المهارات اللازمة للحياة وذلك بتنمية كفايات الاتصال والتعلم الذاتي والقدرة على استخدام أسلوب التفكير العلمي الناقد والتعامل مع العلوم والتقانات المعاصرة .

4 ـ إكساب المتعلم قيم العمل والإنتاج والإتقان والمشاركة في الحياة العامة والقدرة على التكيف مع مستجدات العصر والتعامل مع مشكلاته بوعي ودراية والمحافظة على البيئة واستثمار مواردها وحسن استغلال وقت الفراغ .

5 ـ التقليل من نسبة التسرب بين الطلاب .

6 ـ سد منابع الأمية ، ورفع مدارك ومعارف الطلاب .

نواتج التعليم الأساسي

1– أساسيات العلوم الإسلامية الضرورية لحياته كمسلم .

2 – أساسيات فنون اللغة العربية .

3 – تقدير التراث العماني والعربي والإسلامي .

4 – القدرة على التعاون والتواصل والبحث والاستقصاء .

5 – مهارات التعلم الذاتي والتوصل إلى المعلومات بأشكالها المختلفة .

6 – كفايات التفكير العلمي الناقد والابتكار والإبداع والتذوق الجمالي .

7 – معرفة جيدة بالرياضيات والعلوم ومهارات استخدام الحاسوب .

8 – إلمام مناسب باللغة الإنجليزية .

9 – مهارات إتقان العمل وحسن توظيف الوقت .

10ـ المحافظة على الموارد الطبيعية وحسن استخدامها .

11ـ مهارات فنية ورياضية وموسيقية مناسبة .

12ـ مهارات حياتية بيئية من الواقع .

13ـ تكوين اتجاه إيجابي نحو ممارسة الأعمال اليدوية الحياتية واحترامها.

مراحل التعليم الأساسي

المرحلة الأولى : وهي تهدف إلى تمكين المتعلم من أدوات المعرفة ومساعدته على تنمية ذهنه وذكائه العملي وحسه الفني ومؤهلاته البدنية واليدوية وتربيته دينيا ومدنيا . وفي سلم التعليم الأساسي في السلطنة تسمى بـ :

الحلقة الأولى : حيث تبدأ بالصف الأول الأساسي ، وتنتهي بالصف الرابع الأساسي .

المرحلة الثانية : وهي تهدف إلى دعم التدريب الذي تلقاه التلميذ في المرحلة الأولى . ويطلق عليها في سلم التعليم الأساسي بالسلطنة بـ :

الحلقة الثانية : إذ تبدأ بالصف الخامس الأساسي ، وتنتهي بالصف العاشر الأساسي ، لكل جنس مدرسته الخاصة به .

ثم تلي مرحلة التعليم الأساسي مرحلة التعليم الثانوي ومدتها سنتين ، وبذلك يكتمل السلم التعليمي للتعليم العام في السلطنة
SIHAME
SIHAME
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 2192
تاريخ الميلاد : 11/05/1930
العمر : 94
عدد النقاط : 48029
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التعليم الاساسي Empty رد: مفهوم التعليم الاساسي

مُساهمة من طرف mawloud03 الإثنين يونيو 01, 2009 10:38 pm

شكــــــــــــــــرا على الشرح

mawloud03

عدد الرسائل : 7
تاريخ الميلاد : 17/03/1984
العمر : 40
الموقع : الابيض س/ش
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مرح
عدد النقاط : 43691
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى