منتدى الأبيض سيدي الشيخ التربوي و التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟   Empty هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟

مُساهمة من طرف morchida الأحد أغسطس 29, 2010 12:04 pm


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعزائي ، قد يلجأ الشباب في أحيان كثيرة لزواج الاقارب تفاديا لبعض المشاكل الاسرية و هروبا من غلاء المهور فقد قالت العرب قديما
الغرائب أنجب و بنات العم اصبر
لكن
المؤسف انه غالبا ما ينتج عن مثل هذا الزواج سلسلة من المشاكل
المختلفة(طبية و إجتماعية ) سببها الغفلة والجهل بالجانب العلمي في
الموضوع و هذا ما ينتج إعاقات مختلفة و تشوهات خلقيةشديدة نتيجة الامراض
الوراثية تختلف طبعا بحسب درجة القرابة ، ما يؤدي في احيان كثيرة للإجهاض
الذي يفتح لمشاكل أخرى ....
- ما هي فكرتك عن زواج الأقارب و هل تلجأ إليه كحل بديل او اساسي إذا اضطرت الضرورة(رايك فيه) ؟
- ما راي الدين و ماراي العلم و ما راي المجتمع في الموضوع ؟
- ما هي مختلف المشاكل التي تنجم عنه ؟
- ما نصيحتك للشباب ( حسب تجربتك او تجارب الآخرين )؟
-هل تساعد فحوصات ما قبل الزواج في تجنب تلك المشاكل ؟
- كيف يكون الدور في التوعية من أجل سلامة الاسرة و الأطفال ؟؟؟
أتمنى ان تشاركوني بآرائكم الطيبة حتى يكون نقاش هادف .
و لكم مني اطيب المنى

morchida
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 190
تاريخ الميلاد : 05/07/1990
العمر : 33
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : ؟
المزاج : اسم على مسمّى
عدد النقاط : 40684
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟   Empty رد: هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟

مُساهمة من طرف Mustapha Mek الأحد أغسطس 29, 2010 1:28 pm

هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟   50040513
شـــــكرا لك أختي حنين الشوق
على طرح هذا الموضوع المهم
فعلا لطالما سمعنا أن زواج الاقارب
ينتج عنــه مشاكل خلقية في الأولاد
و أظــن أن الفحوصات قبل الزواج
أصبحت ضرورية في زواج الأقارب
أو في غيره لتفادي المشاكل بعدها
و الأحســن الإبتعاد قدر الإمكــان على
هـذا النوع من الزواج كوقايــــــة
و الوقـــــــــــاية خيـــــر من العلاج
شــــــكرااااا لك
هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟   81184238
Mustapha Mek
Mustapha Mek
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 2431
تاريخ الميلاد : 05/05/1988
العمر : 35
الموقع : الأبيض س.ش
العمل/الترفيه : مصمم جرافيك
المزاج : عادي
عدد النقاط : 45236
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

http://mekkaouisoft2.forumactif.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟   Empty رد: هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟

مُساهمة من طرف خديجة32 الأحد أغسطس 29, 2010 4:07 pm

شكرا.............................جزيلا
خديجة32
خديجة32
عضو
عضو

عدد الرسائل : 31
عدد النقاط : 40075
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟   Empty رد: هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟

مُساهمة من طرف شمس الهدى الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:40 pm

قال تعالى-وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا_.
شمس الهدى
شمس الهدى
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 486
الموقع : الابيض سيدي الشيخ
العمل/الترفيه : سنة ثانية ماستر تخصص تاريخ.
المزاج : مرحة كثيرا .
عدد النقاط : 40567
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟   Empty رد: هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟

مُساهمة من طرف morchida الخميس سبتمبر 30, 2010 8:33 pm

شكرا لمروركم

morchida
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 190
تاريخ الميلاد : 05/07/1990
العمر : 33
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : ؟
المزاج : اسم على مسمّى
عدد النقاط : 40684
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟   Empty رد: هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟

مُساهمة من طرف عبد القادر31 السبت أكتوبر 02, 2010 1:33 pm

هل زواج الأقارب نعمة أم نقمة ؟   Basmalah

أولاً - موقف الطب من زواج الأقارب :

يحذر الأطباء من زواج الأقارب ,معللين ذلك بأن هذا الزواج يؤثر بصورة سلبية

على النسل , فقلما ينجو الأطفال من الأمراض الموجودة والعيوب الموروثة في

الأسرة , نظراً للزواج المتكرر في نطاق الأسرة الواحدة , وعموماً يمكن القول بأن

زواج الأقارب يزيد الصفة الغالبة في الأسرة ويؤكدها ويبرزها خصوصاً إذا كانت

من الصفات السيئة, عكس زواج الأباعد فهو يقلل من العيوب الجسمية والمرضية

ويهدد زواج الأقارب بإنجاب أطفال مصابين , لأن بعض الأمراض الوراثية تكون

كامنة وسجينة بفعل عواملها الوراثية.

يرجع سبب هذه الأمراض إلى انعزال الطفرات المتنحية الضارة في السلالات المختلفة

في زواج الأقارب , ليس لزواج الأقارب ضرر مباشر , يقول الدكتور كارل جورج:

( أن زواج الأقارب في ذاته ليس عاملاً على إضعاف النسل أو تشويهه بالأمراض

والعاهات في كل الأحوال , فإذا لم تكن السلالة نفسها ضعيفة فلا يمنع من أن تظل

نقية وقوية , إلا أن هذه الحالات التي تظل فيها هذه الأسر صحيحة قليلة جداً ) .



ثانياً - موقف الإسلام من زواج الأقارب :

من مقاصد الإسلام حفظ الأنساب والأعراض وتكثير النسل , لأنه يريد المجتمع

الإسلامي قوياً في إيمانه وجسمه وعقله , مسلحاً بالإيمان والتقوى والعلم والمعرفة

وحتى يكون النسل قوياً أرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تغريب النكاح حتى لا يكون

الولد ضعيفاً هزيلاً , وفي ضوء هذه المتغيرات , هل يمكن القول أن الإسلام حرم زواج

الأقارب ؟

الحقيقة لا يمكن القول بالتحريم مطلقاً كحكم عام , لأن الله تعالى وضع الزواج من بعض

القريبات في دائرة الإباحة , والنبي صلى الله عليه وسلم زوج ابنته فاطمة من علي ابن أبي

طالب رضي الله عنهما , وفي هذا دليل الإباحة على زواج الأقارب .

ولكن إذا ثبت أن زواج الأقارب في حق أزواج معينين مصابين بأمراض خطيرة تنتقل

إلى وراثتهم , أو أن زواجهم سيؤدي حتماً إلى وجود نسل لا يحقق غرض الشارع

وحكمته من التناسل فالزواج في حقهم يكون حراماً , يؤيد ذلك قواعد الشريعة العامة

الداعية إلى انتخاب النسل , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { تخيروا لنطفكم , وانكحوا

الأكفاء , وانكِحوا لهم } .

زواج الأقارب
بين الطب والفقه

ما حكم الإسلام في زواج الأقارب ، وهل هو صحيح منهي عنه ،لأنه يسبب أمراضا للأولاد؟

زواج الأقارب لم يرد به نهي صريح في الإسلام، ولا حث عليه، فهو متروك لاختيار الناس ما هو أنسب لهم،
ولعل هذا النهج يؤكد ما توصل إليه الطب الحديث في هذا الموضوع،
وهو أن زواج الأقارب ليس ضارا على طول الخط،
فقد يكون نافعا ، في حالة ارتفاع نسبة الذكاء والجمال والقوة في العائلة،
وبالتالي فالقول بأن زواج الأقارب كله ضرر ، مع كون الإسلام أباحه ، كلام تعوزه الصحة العلمية.
ولعل من المناسب إيراد رأي الأطباء في هذه المسألة ،
يقول الدكتور
أحمد شوقي إبراهيم استشاري الأمراض الباطنية، و الطبيب المصري الشهير:
إذا نظر أي عالم نظرة متأنية في أبعاد هذا الموضوع؛ لوجد أن القول :
بأن زواج الأقارب يعطي الفرصة لزيادة الأمراض الوراثية في الذرية
ليس قولا صحيحا في كل الأحوال ..
قد يكون صحيحا في حالات معينة .. ولكنه ليس صحيحا في كل الحالات ،
وبالتالي لا ينبغي أن يكون قانونا عاما أو قاعدة عامة ..
وهناك بعض الحقائق الأساسية في هذا الموضوع : -
1- زيادة نسبة ظهور الأمراض الوراثية
في الذرية الناتجة من العوامل الوراثية المتنحية من كلا الأبوين ..
ليست معتمدة على زواج الأقارب في كل الأحوال ولكنها تعتمد أساسا على مدى انتشار العامل الوراثي المرضي المتنحي بين أفراد المجتمع ككل .
2- فإذا كان منتشرا بنسبة أكثر من 1 : 8 في المجتمع؛
فإن زواج الأباعد لا يكون ضمانا لإنجاب أصحاء وراثيا .
نفهم من ذلك أن ظهور بعض الأمراض الوراثية في الذرية في المجتمعات التي تنتشر بين أفرادها العوامل الوراثية المرضية المتنحية انتشارا نحو 1 :8 تتساوى نسبة ظهورها في الذرية في زواج الأقارب وزواج الأباعد على سواء .
وهناك فرض آخر إذا كانت نسبة انتشار العامل الوراثي المرضي المتنحي في المجتمع أكثر من 12 % وكانت أسرة في هذا المجتمع نقية وراثيا في هذه الحالة فإن الزواج بين الأقارب في هذه الأسرة أفضل كثيرا وأكثر ضمانا من زواج الأباعد .
ومن أمثلة تلك الأمراض - مرض الأنيميا المنجلية :-
إذا كان العامل الوراثي المتنحي منحصرا في أفراد أسرة معينة أكثر مما هو في أفراد المجتمع من حولهم فإن زواج الأباعد يكون أفضل من زواج الأقارب ..
أما إذا كان العكس هو الصحيح وكان أفراد الأسرة أنقياء وراثيا وأفراد المجتمع من حولهم ينتشر فيهم العامل الوراثي المتنحي،
ففي هذه الحالة يكون زواج الأقارب أكثر ضمانا وأمنا من زواج الأباعد،
فمثلا في بعض مناطق إيطاليا وصقلية يوجد العامل الوراثي المتنحي لمرض الأنيميا المنجلية منتشرا في أفراد المجتمع بنسبة تصل 10%
والنسبة أعلى في مجتمعات أخرى مثل بعض مناطق كينيا حيث تصل النسبة إلى 40% في أفراد المجتمع ،
فإذا افترضنا أن أسرة هاجرت إلي هناك وكان أفرادها أنقياء وراثيا من هذا العامل الوراثي ..
أفلا يكون زواج الأقارب أفضل من زواج الأباعد ؟ .
و لا يجوز أن ننسى أن زواج الأقارب له جوانب إيجابية :
أ - إذا كان بالأسرة عوامل وراثية مرغوبة ليست في غيرها من الأسر مثل صفات الجمال والذكاء والقوة ..
أو طول العمر وغيرها ، حينئذ يكون زواج الأقارب أفضل من زواج الأباعد،
شريطة ألا يستمر الزواج بين الأقارب جيلا حتى لا تتحول الأسر إلى مجتمعات صغيرة مغلقة،
وهو ماثبت وراثيا أنه مضر .
وهكذا تتساوى الاحتمالات فى زواج الأقارب والأباعد في هذه الحالات وسواء كان هذا أو ذاك فالرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بالتخير إذ قال :
" تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ وَانْكِحُوا الْأَكْفَاءَ وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ"
والتخير في عصرنا الحاضر أساسه الاستشارة الوراثية .
و الجانب الإيجابي الأخر فى زواج الأقارب هو عدم التضحية بجيل من أجل جيل آخر،
ولشرح هذه النقطة نفترض أن في مجتمع ما صار الزواج بين أقرباء فقط فى هذه الحالة نجد أن نسبة تواجد الجينات المرضية في هذا المجتمع ستزداد في ذرية هذا الجيل نتيجة عدم التخلص من هذه الجينات المرضية ،
اذ أن التقاءها في حالة مزدوجة أو نادر الحدوث .
والنتيجة أنه بمرور الأجيال سترتفع نسبة تواجد هذه الجينات المرضية في المجتمع،
وهذا يؤدي إلى زيادة مطردة في ظهور الأمراض الوراثية المحكومة بهذه الجينات في الأجيال القادمة مثل مرض تليف البنكرياس.
نخرج من هذا ب
نتيجة هامة ،
وهي أن زواج الأقارب قد يضحي بالجيل الحاضر من أجل الأجيال القادمة ،
و زواج الأباعد قد يضحى بالأجيال القادمة من أجل الجيل الحاضر وهكذا نجد في النهاية حتى فى الأمراض المحكومة بجينات متنحية لا تفضيل لزواج الأقارب على زواج الأباعد ولا لزواج الأباعد على زواج الأقارب .
و الاحتمال العلمي لنقل القلة من الأمراض الوراثية الناتجة من جينات متنحية عن طريق زواج الأقارب يقع في حالة واحدة ،
وهى أن يكون أفراد المجتمع أنقياء وراثيا وأفراد الأسرة غير أنقياء وراثيا .

( نقلا بتصرف عن :
http://www.islamset.com/arabic/ahip/sawke.html )

يقول الدكتور محمد سعيد حوى
أستاذ الشريعة بالجامعات الأردنية في سؤال سابق :
أما زواج الأقارب، فلا يوجد إطلاقا نص صحيح ينهى عن ذلك، وحديث :

"غربوا النكاح" لا يصح،
وقد تزوج النبي -عليه الصلاة والسلام- من ابنة عمته زينب، والآية القرآن صريحة:
"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إنَّا أَحْلَلْنَا لَك أَزْوَاجَك اللَّاتِي آتَيْت أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُك مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْك وَبَنَاتِ عَمِّك وَبَنَاتِ عَمَّاتِك وَبَنَاتِ خَالِك وَبَنَاتِ خَالَاتِك اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَك وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَك مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَيْك حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا"
(الأحزاب: 50)،
وبينت سورة النساء الآية 23-24 المحرمات حصرا؛
فما عدا ذلك من الأقارب فهو جائز قطعا، وهذا لا يمنع أن يفضل التقليل من زواج الأقارب حفظا على اتساع العلاقات والمصاهرة، وخشية أن تترسخ بعض الصفات الوراثية السلبية؛ فيكون من باب التفضيل وليس من باب التحريم.
وأحيانا قد نجد أقارب تزوجوا من بعضهم وهم في كمال الذكاء والعقل وسلامة الجسم مع الالتزام في الدين فيراعى كل شيء بحسبه، ولا مانع أيضا من أراد أن يتزوج من قريبة أن يجري فحصا طبيا ليتأكد من عدم وجود بعض الموانع الطبية. انتهى


ويقول مسعود صبري
الباحث الشرعي بكلية دار العلوم :
زواج الأقارب لم يرد النهي في الشرع عنه ، ولا الأمر به ، وإنما ترك الأمر للإباحة ، حتى تدرس كل حالة على حدتها ،
فربما كان الأنسب أن يتزوج الرجل من قريبته ، فربما كانت هناك اعتبارات اجتماعية ترجح الزواج مع القرابة ،
وربما كان الزواج من الأقارب يفضي إلى قطع الرحم ، أو زيادة المشاحنات بين الأقارب ، إن كان يعرف عن العائلة أن الود بينهم غير مستقر.
ومما ذكره الفقهاء أن يخشى ضعف الأولاد ، والتحقيق فيها لرأي الأطباء ، وقد ثبت أن الأمر ليس قطعيا فيها .
وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صفات يختار الرجل زوجته على أساسها ،
ولم يذكر منها أن تكون الزوجة غريبة لا يربطها بزوجها نسب،
بل طلب التخير من الصالحات الأكفاء، فعن عائشة , قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

{تخيروا لنطفكم , وانكحوا الأكفاء , وأنكحوا إليهم} .
و في القرابة صفات قد لا توجد في الأباعد ، وفي الأباعد صفات قد لا توجد في الأقارب، ولذا قال العرب قديما: الغرائب أنجب , وبنات العم أصبر.
ومما يدل على جواز الزواج من الأقارب أن الله تعالى زوج رسوله صلى الله عليه وسلم ابنة عمته زينب بنت جحش، بل لم يزوج الله نبيه إحدى النساء غيرها ، وهي قريبته.
وجاء النص القرآني يبيح هذا ، فقال تعالى :

"
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ" .
فأباح له الزواج من بنات العم والعمة ، والخال والخالة ، وهي من أدنى الدرجات قربا ، فعرفت الإباحة .
وإنما يتغير الحكم من الإباحة إلى الكراهة أو إلى ما هو أشد منها،
إن كان هناك سبب يحول الإباحة إلى غيرها ، من ثبوت الضرر الصحي ، أو التفكك الأسري، أو عدم الاستقرار الاجتماعي بين أسر الأقارب والأرحام.
يقول الإمام ابن كثير في تفسير قوله تعالى :

" وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك " الآية
هذا عدل وسط بين الإفراط والتفريط ،
فإن النصارى لا يتزوجون المرأة إلا إذا كان الرجل بينه وبينها سبعة أجداد فصاعدا ،
واليهود يتزوج أحدهم بنت أخيه وبنت أخته ،
فجاءت هذه الشريعة الكاملة الطاهرة بهدم إفراط النصارى فأباح بنت العم والعمة وبنت الخال والخالة ،
وتحريم ما فرطت فيه اليهود من إباحة بنت الأخ والأخت ،
وهذا شنيع فظيع وإنما قال :
" وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك ".انتهى
وعلى كل ، فالزواج من الأقارب مباح في الأصل ،
على أن تراعى الظروف الاجتماعية والصحية ، في كل حالة من الحالات دون القياس على أخرى ،
مع القيام بالكشف الطبي وفحوص الزواج قبل إتمامه .

والله أعلم

مجموعة من المفتيين

المصدر :

http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528622388


عبد القادر31
عبد القادر31
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 177
عدد النقاط : 41091
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى