منتدى الأبيض سيدي الشيخ التربوي و التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف القاسم السبت مارس 06, 2010 2:50 pm

لباس المرأة بين النساء وأمام المحارم مما تساهلت به بعض النساء، ولا شكّ أن لهذا التساهل آثاره الخطيرة التي وقفت على بعضها بنفسي، وسأذكرها لا حقاً بعد بيان الحُكم.

عورة المرأة:

الصحيح أن عورة المرأة مع المرأة كعورة المرأة مع محارمها؛ فيجوز أن تُبدي للنساء مواضع الزينة ومواضع الوضوء لمحارمها ولبنات جنسها. أما التهتك في اللباس بحجة أن ذلك أمام النساء فليس من دين الله في شيء، وليس بصحيح أن عورة المرأة مع المرأة كعورة الرجل مع الرجل, أي من السرة إلى الركبة؛ فهذا الأمر ليس عليه أثارة من علم ولا رائحة من دليل فلم يدل عليه دليل صحيح ولا ضعيف، بل دلّت نصوص الكتاب والسنة على ما ذكرته أعلاه، قال سبحانه وتعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور31]
ووجه الدلالة أن الله ذكر النساء بعد ذكر المحارم وقبل ذكر مُلك اليمين؛ فحُكم النساء مع النساء حُـكم ما ذُكِرَ قبلهن وما ذُكِرَ بعدهـنّ في الآية.

ولعلك تلحظ أن الله سبحانه وتعالى لم يذكر الأعمام والأخوال في هذه الآية، وليس معنى ذلك أنهم ليسوا من المحارم، قال عكرمة والشعبي: "لم يذكر العم ولا الخال؛ لأنهما ينعتان لأبنائهما، ولا تضع خمارها عند العم والخال فأما الزوج فإنما ذلك كله من أجله فتتصنع له بما لا يكون بحضرة غيره".

وهذه الآية حـدَّدَتْ مَنْ تُظهـر لهم الزينة، فللأجانب {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}؛ قال ابن مسعـود رضي الله عنه: "الزينـة زينتان: فالظاهـرة منهـا الثياب، وما خفي الخلخالان والقرطـان والسواران" رواها بن جرير في (التفسير)، والحاكم وصححه على شرط مسلم، والطبراني في (المعجم الكبير)، والطحاوي في (مشكل الآثار).

قال ابن جرير: "ولا يُـظهرن للناس الذين ليسوا لهن بمحرم زينتهن".


أما الزينـة المقصـودة في قوله تعـالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ}، فهذه يُوضِّحهـا علماء الإسلام.

قال البيهقي: "والزينـة التي تبديهـا لهـؤلاء الناس قرطاهـا وقلادتهـا وسواراها، فأما خلخالها ومعضدتهـا ونحرهـا وشعرهـا فلا تبديه إلا لزوجهـا. وروينا عـن مجاهـد أنه قـال: يعني به القرطين والسالفة والساعـدين والقدمين، وهـذا هو الأفضل ألاّ تبدي من زينتها الباطنة شيئا لغير زوجهـا إلا ما يظهر منها في مهنتها" اهـ.

وقوله (لهؤلاء الناس): أي المذكورين في الآية من المحارم ابتداءً بالبعل (الزوج) وانتهاءً بالطفل الذي لم يظهر على عورات النساء، ثم استثنى الزوج، والمعضدة ما يُلبس في العضد.

ويؤيد هذا قولـه صلى الله عليه وسلم: «المـرأة عورة» [رواه الترمذي وغيره، وهو حديث صحيح]، فلا يُستثنى من ذلك إلا ما استثناه الدليل.

وأما قول إن عـورة المـرأة مع المرأة كعورة الرجل مع الرجل فليس عليه أثارة من علم، ولا رائحة من دليل، ولو كان ضعيفـاً.

إذاً فالصحيح أن عورة المرأة مع المرأة ليست كعورة الرجل مع الرجل، من السرة إلى الركبة، وإن قال به من قال، بل عورة المرأة مع المرأة أكثر من ذلك.

ويؤيّد ذلك أيضـا أن الأمَـة على النصف من الحُرّة في الحـدِّ؛ لقوله تعالى: {فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ} [التساء: 25].


والأمَـة على النصف في العورة لما رواه أبو داود من حديث عمر و بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا زوج أحدكم خادمه عبده أو أجيره فلا ينظـر إلى ما دون السرة وفوق الركبة» [وحسّنه الألباني وزاد نسبته للإمام أحمد].

وإذا كان ذلك في الأمَة التي هـي على النصف من الحـرة في الحدِّ والعورة وغيرها، فالحُـرّة لا شك أنها ضِعف الأمَة في الحـدِّ والعورة وغيرها مع المحـارم والنساء، قال البيهقي: "والصحيح أنها لا تبدي لسيِّدها بعدما زوّجها، ولا الحـرة لذوي محارمها إلا ما يَظهـر منها في حال المهنة، وبالله التوفيق".

وقال شيخ الإسـلام ابن تيمية: "والحجـاب مختص بالحرائر دون الإماء، كما كانت سنة المؤمنين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاءه إن الحـرة تحتجب، والأمَـة تبرُز، وكان عمر رضي الله عنه إذا رأى أمَة مختمـرة ضربها، وقال: أتتشبهين بالحـرائر!! أيْ لكـاع. فَيَظْهَر من الأمَة رأسها ويداها ووجهها وكذلك الأمَـة إذا كان يُخاف بها الفتنة كان عليها أن ترخي من جلبابهـا وتحتجب، ووجب غض البصر عنهـا ومنهـا، وليس في الكتاب والسنة إباحة النظر إلى عامة الإماء ولا ترك احتجابهن وإبداء زينتهن، ولكن القـرآن لم يأمرهـن بمـا أمر الحرائر فإذا كان في ظهـور الأمَة والنظر إليها فتنة وجب المنع من ذلك كما لو كانت في غير ذلك، وهكذا الرجل مع الرجال، والمرأة مع النساء: لـو كـان في المرأة فتنة للنساء، وفى الرجل فتنة للرجال لَكَانَ الأمر بالغض للناظر من بَصَرِهِ متوجِّها كما يتوجَّه إليه الأمر بِحِفْظِ فَرْجِه" انتهى كلامه -رحمه الله-.

وقول عمر هذا، قال عنه الألباني: "هذا ثابت من قول عمر رضي الله عنه".

وهذا الفعل من عمر رضي الله عنه من أقوى الأدلة على اختصاص الحرائر بالحجاب -الخمـار، وهو غطـاء الوجه- دون الإماء، وأن من كشفت وجهها فقد تشبّهت بالإمـاء!!


قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- : "بل كانت عادة المؤمنين أن تحتجب منهم الحرائر دون الإماء".

وما أعظم ما تفتتن به النسـاء بعضهـن ببعض، خاصة الفتيات في هذا الزمن، فيما يُسمّى بالإعجاب نتيجة التزيّن والتساهل في اللباس ولو كان أمام النساء، والشرع قد جاء بتحصيل المصالح وتكميلها، وتقليل المفاسد وإعدامها.

ومما يَدلّ على أنه لا يجـوز للمـرأة أن تُبدي شيئاً مِن جسدها أمـام النسـاء إلا ما تقدّم ذِكره من مواضع الزينة ومواضع الوضوء إنكار نساء الصحابة على من كُنّ يدخلن الحمامات العامة للاغتسال، وكان ذلك في أوساط النساء.

والحمام هو مكان الاغتسال الجماعي سواء للرجال مع بعضهم، أو للنساء مع بعضهن، وهو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «الحمام حرام على نساء أمتي» [ رواه الحاكم، وصححه الألباني].

وقد دخلت نسوة من أهل الشام على عائشة رضي الله عنها فقالت: "فلعلكن من الكورة التي تدخل نساؤها الحمامات؟!"، قلن: "نعم". قالت: "أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله تعالى» [قال الألباني إسناده صحيح على شرط الشيخين].

ولذا كان عمر رضي الله عنه يكتب إلى الآفاق: "لا تدخلن امرأة مسلمة الحمام إلا من سقم، وعلموا نساءكم سورة النور".

ومثل الحمامات: النوادي النسائية التي يُنادي بها أشباه الرجال فإن النساء تُمـارس فيها "الرياضة" وتنزع المرأة ثيابها من أجل السباحة،
ومثلها المشاغل النسائية وما يدخل في حُـكمها.


فإذا كانت المرأة تُمنع من دخول الحمّام، ولو كان خاصاً بالنسـاء، وتُمنع من نـزع ثيابهـا ولو بحضرة النسـاء، كان من المتعيّن أن عـورة المرأة مع المرأة كعورة المـرأة مع محارمها، لا كعورة الرجل مع الرجل فلا تُبدي لمحـارمـها ونسـاءها إلا مواضع الـوضوء والزينة، وهي: الوجـه والـرأس والعنق واليدين إلى المرفقين والقدمين.

ثم لو افترضنا -جدلاً- أن عورة المرأة كعورة الرجل مع الرجل -لو افترضنا ذلك افتراضاً-... فأين ذهبت مكارم الأخلاق؟!... أليس هذا من خوارم المروءة؟!


إن عورة الرجل مع الرجل من السرة إلى الركبة، ومع ذلك لو خرج الرجل بهذا اللباس لم يكن آثما، إلا أنه مما يُذمّ ويدعو إلى التنقص؛ فإن الأطفال بل والمجانين لا يخرجون بمثل هذا اللباس!!

بل حتى الكفار الذين لا يُراعون دين ولا عادة لا يلبسون مثل هذا اللباس عند ذهابهم لأعمالهم أو اجتماعاتهم ونحو ذلك.

فلو كان لباس المرأة كذلك... فأين مكارم الأخلاق؟!

هذا بالإضافة إلى أنه تبيّن مما تقدّم من الأدلة أن عورة المرأة مع المرأة ليست كعورة الرجل مع الرجل.


إن نساء السلف حرصن على عدم لبس ما يشف أو يصف، ولو كُـنّ كباراً.

ولذا لما قَدِمَ المنذر بن الزبير من العراق فأرسل إلى أسماء بنت أبي بكر بكسوة من ثياب رقاق عتاق بعدما كف بصرُها. قال: "فلمستها بيدها، ثم قالت: أف! ردوا عليه كسوته". قال: فشق ذلك عليه، وقال: "يا أمه إنه لا يشف". قالت: "إنها إن لم تشف، فإنـها تصف"، فاشترى لها ثيابا مروية فقَبِلَتْها (رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى).

وبناء عليه فيُمنع من لبس الضيق والشفاف حتى في أوساط النساء وعند المحارم.

والله أعلم.


كتبه
(عبد الرحمن بن عبد الله السحيم)
الرياض – 1423 هـ.............................عن موقع طريق الاسلام.................للافادة
القاسم
القاسم
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 445
تاريخ الميلاد : 27/04/1983
العمر : 40
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : جيد
عدد النقاط : 44808
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف ابتسام هند السبت مارس 06, 2010 6:10 pm

جزاك الله الف خير مشكور حقيقة لم اكن اعلم بهذا شكرا شكرا
ابتسام هند
ابتسام هند
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 297
تاريخ الميلاد : 23/01/1993
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة فى الثانوى
المزاج : كل نهار و كيفاش
عدد النقاط : 44247
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف زائر السبت مارس 06, 2010 7:37 pm

مشكور أخي على هذا الموضوع الرائع والشائك في نفس الوقت
فأنا لست مقتنعة بما تقول غاية الاقتناع .
وعليه أطلب من أهل الاختصاص أن يتدخلوا مشكورين ويبينوا لنا هذا الموضوع المحير .[center]

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف القاسم السبت مارس 06, 2010 7:55 pm

بارك الله فيكن على المرور الطيب
فيما يخص الأخت أم أيمن هذا ليس كلامي بل كلام الشيخ عبد الرحمان بن عبد الله السجيم و هو شيخ كبير ومعروف
و من جهتي فقد كتبت مصدر الموضوع للأمانة العلمية ان أردت أن أزودك بالرابط لكي تقتنعي سأزودك
حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Post202031165030662
القاسم
القاسم
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 445
تاريخ الميلاد : 27/04/1983
العمر : 40
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : جيد
عدد النقاط : 44808
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف زائر السبت مارس 06, 2010 11:52 pm

مشكور أخي على ردك .أنا أعلم أن الموضوع منقول وأنه ليس كلامك وقد اطلعت عليه من قبل في عدت مواقع .
أنا حينما قلت لك لست مقتنعة .أي بالموضع وليس بك أنت مع كل احترمات لك . أعلم أن العلم بحر . ولذلك ناشدت أهل الاختصاص أن يبينوا لنا ذلك وهذا لا عيب فيه . فالأمر يهم كل الفتيات والنساء أكثر من الرجال .فأنا أدعوا كل الفتيات أن تساندني فيما أقول .وشكرا

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف القاسم الأحد مارس 07, 2010 12:32 am

هناك حل واحد الأخت أم أيمن
هو أن تتأكدي من صحة الأدلة من آيات و آحاديث بالاضافة الى قول مشايخ آخرين في الموضوع
و سأوافيك بموضوع آخر.........
القاسم
القاسم
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 445
تاريخ الميلاد : 27/04/1983
العمر : 40
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : جيد
عدد النقاط : 44808
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف سليمان الأحد مارس 07, 2010 12:46 am

زادكم الله علما إخواني الكرام وتحية خاصة إلى الأخ القاسم على المعلومات الشيقة.
ولا يفوتني أن أحيي الأخت أم أيمن على المرور الطيب والجرأة وأضم صوتي إلى صوتها ،وأقول لا بد لهذا الموضوع من أهل الاختصاص حتى يعطوا الموضوع حقه من المناقشة والاثراء . وإن كان في الحقيقة السيد المحترم القاسم حسب رأيي لم يقصر في ذكر الأدلة والنصوص وشكرا للجميع ونتمنوا المزيد من المعلومات .

سليمان
عضو
عضو

عدد الرسائل : 33
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : خليها على الله
عدد النقاط : 41485
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف القاسم الأحد مارس 07, 2010 2:41 pm

بارك الله فيكم
وشكر الله سعيكم
وسدد على طريق الخير خطاكم
كل ما نقدم في هذا المنتدى لكم الفضل بعد الله في كل كلمة خطتها أناملنا

فلا نملك إلا أن ندعو لكم بظهر الغيب
وشكر خاص لكل من شارك في كل عمل يخدم الإسلام والمسلمين
القاسم
القاسم
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 445
تاريخ الميلاد : 27/04/1983
العمر : 40
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : جيد
عدد النقاط : 44808
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف زائر الأحد مارس 07, 2010 2:57 pm

سادتي الكرام مشكورين على الردود القيمة ، إلا أن المشكلة لم تحسم بعد ونتمنى مشاركة أهل الاختصاص في هذا الموضوع .
كما أتأسف لعدم مشاركة أخواتي الفتيات ولو بكلمة خصوصا والأمر يخصهن .والسلام

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف الأثرية الأحد مايو 09, 2010 2:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها
صادر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرقم: (21302)

التاريخ: 25/1/1421هـ
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فقد كانت نساء المؤمنين في صدر الإسلام قد بلغن الغاية في الطهر والعفة، والحياء والحشمة ببركة الإيمان بالله ورسوله واتباع القرآن والسنة، وكانت النساء في ذلك العهد يلبسن الثياب الساترة ولا يعرف عنهن التكشف والتبذل عند اجتماعهن ببعضهن أو بمحارمهن، وعلى هذه السنة القويمة جرى عمل نساء الأمة - ولله الحمد - قرناً بعد قرن إلى عهد قريب فدخل في كثير من النساء ما دخل من فساد في اللباس والأخلاق لأسباب عديدة ليس هذا موضع بسطها.

ونظراً لكثرة الاستفتاءات الواردة إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حدود نظر المرأة إلى المرأة وما يلزمها من اللباس فإن اللجنة تبين لعموم نساء المسلمين: أنه يجب على المرأة أن تتخلق بخلق الحياء الذي جعله النبي صلى الله عليه وسلم من الإيمان وشعبة من شعبه، ومن الحياء المأمور به شرعاً وعرفاً تستر المرأة واحتشامها وتخلقها بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتنة ومواضع الريبة. وقد دل ظاهر القرآن على أن المرأة لا تبدي للمرأة إلا ما تبديه لمحارمها مما جرت العادة بكشفه في البيت وحال المهنة كما قال تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أو أبنائهن أو أبنا بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن} الآية.

وإذا كان هذا هو نص القرآن وهو ما دلت عليه السنة فإنه هو الذي جرى عليه عمل نساء الرسول صلى الله عليه وسلم ونساء الصحابة ومن اتبعهن بإحسان من نساء الأمة إلى عصرنا هذا. وما جرت العادة بكشفه للمذكورين في الآية الكريمة هو: ما يظهر من المرأة غالباً في البيت وحال المهنة ويشق عليها التحرز منه كانكشاف الرأس واليدين والعنق والقدمين، وأما التوسع في التكشف فعلاوة على أنه لم يدل على جوازه دليل من كتاب أو سنة هو أيضاً طريق لفتنة المرأة والافتتان بها من بنات جنسها وهذا موجود بينهن، وفيه أيضاً قدوة سيئة لغيرهن من النساء، كما أن في ذلك تشبهاً بالكافرات والبغايا الماجنات في لباسهن، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من تشبه بقوم فهو منهم). أخرجه الإمام أحمد وأبوداود. وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى عليه ثوبين معصفرين فقال: (إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها). وفي صحيح مسلم أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا). ومعنى (كاسيات عاريات): هو أن تكتسي المرأة ما لا يسترها فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية، مثل من تلبس الثوب الرقيق الذي يشف بشرتها، أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع جسمها، أو الثوب القصير الذي لا يستر بعض أعضائها.

فالمتعين على نساء المسلمين التزام الهَدي الذي كان عليه أمهات المؤمنين ونساء الصحابة رضي الله عنهن ومن اتبعهن بإحسان من نساء هذه الأمة، والحرص على التستر والاحتشام فذلك أبعد عن أسباب الفتنة، وصيانة للنفس عما تثيره دواعي الهوى الموقِع في الفواحش.

كما يجب على نساء المسلمين الحذر من الوقوع فيما حرمه الله ورسوله من الألبسة التي فيها تشبّه بالكافرات والعاهرات طاعة لله ورسوله ورجاءً لثواب الله وخوفاً من عقابه.

كما يجب على كل مسلم أن يتقي الله فيمن تحت ولايته من النساء فلا يتركهن يلبسن ما حرمه الله ورسوله من الألبسة الخالعة والكاشفة والفاتنة وليعلم أنه راع ومسئول عن رعيته يوم القيامة.

نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين وأن يهدينا جميعاً سواء السبيل إنه سميع قريب مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس.. عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو.. صالح بن فوزان الفوزان
عضو.. عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضو.. بكر بن عبد الله أبو زيد

الأثرية
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 265
الموقع : http://www.islam-links.eu/
عدد النقاط : 44230
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف الأثرية الأحد مايو 09, 2010 2:59 pm

بارك الله فيكم، في سؤال المستمعة أرواء من بريده في سؤالها الثاني تقول حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في لبس الكم القصير خاصة عند المحارم بالنسبة للمرأة؟
الجواب

الشيخ: ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس يعني يضربونهم عدواناً وظلماً لا تأديباً وتقويماً ولهذا لم يقل يؤدبون بها الناس بل قال يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا، قال أهل العلم في جملة ما قالوه في معنى قوله صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريات إن المراد بذلك الكسوة التي لا تستر إما لضيقها وإما لخفتها ورقتها وإما لقصرها، وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن نساء الصحابة كن يلبسن الثياب القمص ساترات من الكف إلى الكعب أي من كف اليد إلى كعب الرجل وهذا هو اللباس المشروع الذي ينبغي للمرأة أن تتحلى به، ولكن لا حرج عليها أن تفسر كمها عند الحاجة إذا لم يكن عندها إلا نساء أو محارم، وكذلك أن ترفع ثوبها عند الحاجة لبعض الساق إذا لم يكن عندها إلا رجال محارم أو نساء، وأما تقصير اللباس قصداً حتى يكون دون الذراع أو حتى يكون إلى الركبة فإن هذا يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريا، ثم إنه يفتح للنساء باب التوسع حتى يذهبن إلى اكثر من ذلك فسد الباب أولى وأحسن، فلتكن ثياب المرأة طويلة الأكمام سابغة إلى حد الكعب، ولكن إذا خرجت إلى السوق فإنها تستر حتى الكفين والقدمين وها هنا مسألة يتوهم فيها بعض الناس ما ليس بمقصود من الشارع وذلك أن بعض الناس توهم من قوله صلى الله عليه وسلم لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل أن ذلك يعني أنه يجوز للمرأة أن تكشف من بدنها ما ليس بين السرة والركبة وهذا فهم خاطئ ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخاطب اللابسة المنظورة وإنما خاطب الناظرة، يقول لا تنظر إلى عورة المرأة، المرأة لا تنظر إلى عورة المرأة، وليس يعنى ذلك أن المرأة ليس عليها من الثياب إلا ما بين السرة والركبة فإن هذا لم يفهمه أحد، وأي واحد يستطيع أن يقول إن نساء المسلمين كن يقتصرن على لبس السروال أو إزار يستر ما بين السرة والركبة والباقي يكون خارجاً من يقول هذا؟ بل نساء الصحابة كما أسلفت عن شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله يلبسن من القمص ما يستر ما بين الكف والكعب لكن مراد النبي عليه الصلاة والسلام أن المرأة اللابسة إذا بدا شيء من عورتها عند قضاء الحاجة أو غير ذلك فإنه لا يجوز للمرأة أن تنظر إلى عورتها، وهكذا يقال في الرجل فإن الناس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يلبسون الإزار والرداء فيسترون جميع البدن ولم يكن أحد يلبس إزاراً دون رداء إلا إذا كان فقيراً كما في قصة الرجل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم حين عرضت عليه المرأة أي على النبي صلى الله عليه وسلم نفسها فلم يريدها فقال رجل إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها وليس عنده إلا إزار فهذا فقير وإلا فإن الناس الذين يجدون الإزار والرداء يلبسون إزاراً ورداءً، على كل حال الحديث توهم فيه بعض الناس بأنه يجوز للمرأة أن تخرج صدرها وما على من بطنها وأن تخرج ثدييها للنساء وهذا خطأ لكن الأمر كما قلت الخطاب موجه للناظرة لا للمنظورة، أما المنظورة فإنها قد لبست ثياباً ساترة عادية لكن قد تبدو عورتها لسبب من الأسباب فلا يجوز للمرأة أن تنظر إليها، نعم.

فتاوى نور على الدرب للعثيمين - 08
المؤلف : محمد بن صالح بن محمد العثيمين
رحمه الله

الأثرية
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 265
الموقع : http://www.islam-links.eu/
عدد النقاط : 44230
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف sidahmed الأحد مايو 09, 2010 6:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أرجوا من الإخوة المشرفين الذين حذفوا ردي على موضوع ( حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء ). ان يبينوا لي لماذا حذفوا ردي فأنا لم أخرج عن ضوابط الأخلاق ولا العلم ولا المروئة ولا الأعراف ولا القانون .
وكان الأجدر بمن حذف موضوعي على الأقل قبل أن يحذف الموضوع أن يعتذر ويبين لي سبب حذفه للموضوع ولو برسالة خاصة ، أوليس هذا من الأدب ،هذا على الأقل.
أو يرد على موضوعي ويبين ما تجاوزت فيه الحد إن كنت تجاوزت .
وأخيرا أنتظر رد من حذف موضوعي ، وأرجوا أن يرد.

sidahmed
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 73
تاريخ الميلاد : 02/03/1970
العمر : 54
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : مرة هاك ومرة هاك
عدد النقاط : 41558
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء Empty رد: حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء

مُساهمة من طرف سليمان الإثنين مايو 17, 2010 12:19 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الله يعطيك الصبر يا شيخي وأستاذي سيد أحمد واسمحلي على ذكر البعض من سيرتك ، لأنني أعلم أنك لا تحب أن تذكر بمثل هذا ولكن .......
أي خير في أمة لا تمجد علامائها وتكرمهم بل تهينهم ولا تحترمهم . لا يختلف اثنان في أنها أمة مهانة مخذولة مهزومة ضعيفة......
على عاتقي شهادة حق لا بد لي أن أدلي بها كوني أعرف سيد أحمد غاية المعرفة وسبق وأن قلت لكم أنه شيخ و أستاذ وفقيه من الفقهاء المحنكين المبرزين حفظ القرآن في سن مبكر ومثون الفقه المالكي وعقيدة أهل السنة والجماعة ،وحفظ القرآن على يديه خلق كثير ، ووصعد منابر المساجد أكثر من 17 سنة ووو............

سليمان
عضو
عضو

عدد الرسائل : 33
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : خليها على الله
عدد النقاط : 41485
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى