فوائد غض البصر
+4
SIHAME
صدام حسين
الأثرية
ابراهيم
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فوائد غض البصر
حديث اليوم
من أخيك في الله
محمد آ س ش
جعلها الله في ميزان حسناتكم
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ دَمَعَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ، حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ سَهِرَتْ فِي سَبِيلِ اللهِ، حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ غَضَّتْ عَنْ مَحَارِمِ اللهِ". أخرجه الحاكم (2/92 ، رقم 2432) وقال : صحيح الإسناد . وأخرجه أيضًا : أحمد (4/134 ، رقم 17252) ، والطبراني فى الأوسط (8/316 ، رقم 8741) وصححه الألباني (السلسلة الصحيحة، 2232).
و قال ابن القيم وفي غض البصــر فوائــد
أحدها : تخليـص القلب من ألـــم الحسرة ، فمن أطلق
نظره دامت حسرته
ثانيا : أنه يورث القلب نوراً وإشراقاً يظهر في العين وفي
الوجــه وفي الجوارح
ثالثا : أنه يورث صحة الفراســة فإنها من النور وثمراتـــه .
رابعا : أنه يورث قــوة القلب وثباتــه وشجاعتـه .
خامسا : أنه يفتــح له طرق العلـم وأبوابــه ويسهل عليه
أبوابــه
سادسا : أنه يخلص القلب من أسـر الشهــوة فإن الأسير
أسير الشهوة
سابعا : أنه يخلص القلب من سكر الشهوة ورقــــدة
الغــفلــة
قال بعض السلف : إن الذي يخالف هواه يفرق الشيطان
من ظله
المرجع : روضة المحبين ص : 94
من أخيك في الله
محمد آ س ش
جعلها الله في ميزان حسناتكم
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ دَمَعَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ، حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ سَهِرَتْ فِي سَبِيلِ اللهِ، حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ غَضَّتْ عَنْ مَحَارِمِ اللهِ". أخرجه الحاكم (2/92 ، رقم 2432) وقال : صحيح الإسناد . وأخرجه أيضًا : أحمد (4/134 ، رقم 17252) ، والطبراني فى الأوسط (8/316 ، رقم 8741) وصححه الألباني (السلسلة الصحيحة، 2232).
و قال ابن القيم وفي غض البصــر فوائــد
أحدها : تخليـص القلب من ألـــم الحسرة ، فمن أطلق
نظره دامت حسرته
ثانيا : أنه يورث القلب نوراً وإشراقاً يظهر في العين وفي
الوجــه وفي الجوارح
ثالثا : أنه يورث صحة الفراســة فإنها من النور وثمراتـــه .
رابعا : أنه يورث قــوة القلب وثباتــه وشجاعتـه .
خامسا : أنه يفتــح له طرق العلـم وأبوابــه ويسهل عليه
أبوابــه
سادسا : أنه يخلص القلب من أسـر الشهــوة فإن الأسير
أسير الشهوة
سابعا : أنه يخلص القلب من سكر الشهوة ورقــــدة
الغــفلــة
قال بعض السلف : إن الذي يخالف هواه يفرق الشيطان
من ظله
المرجع : روضة المحبين ص : 94
ابراهيم- عضو مميز
- عدد الرسائل : 389
تاريخ الميلاد : 01/01/1980
العمر : 44
عدد النقاط : 43974
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
قصة مؤثرة للصحابي الجليل ثعلبة بن عبد الرحمن تعينك على غض البصر عن محارم الله
ثعلبة بن عبد الرحمن الأنصاري رضي الله عنه.
أحد خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقائمين بحوائجه، روى عنه جابر بن عبد الله.
حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب الجرجرائي، حدثنا موسى بن هارون، ومحمد بن الليث الجوهري قالا حدثنا سليم بن منصور بن عمار، حدثنا أبي عن المنكدر بن محمد بن المنكدر، عن أبيه عن جابر أن فتى من الأنصار يقال له: ثعلبة بن عبد الرحمن أسلم، وكان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه في حاجة فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة الأنصاري تغتسل فكرر إليها النظر وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج هارباً على وجهه، فأتى جبالاً بين مكة والمدينة فولجها، ففقده رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين يوماً، وهي الأيام التي قالوا: ودعه ربه وقلاه، ثم إن جبريل نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد، إن ربك يقرأ عليك السلام، ويقول لك: إن الهارب من أمتك بين هذه الجبال يتعوذ بي من ناري، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عمر ويا سلمان، انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن، فخرجا في أنقاب المدينة فلقيهما راع من رعاء المدينة يقال له ذفافة، فقال له عمر : ياذفافة، هل لك علم بشاب بين هذه الجبال؟ فقال له ذفافة لعلك تقصد الهارب من جهنم، فقال له عمر: وما علمك أنه هرب من جهنم؟ قال: لأنه إذا كان جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعاً يده على أم رأسه وهو يقول يارب ليت قبضت روحي في الأرواح وجسدي في الأجساد ولا تجردني في فصل القضاء، قال عمر: إياه نريد.
قال: فانطلق بهم ذفافة، فلما كان في جوف الليل خرج عليهم من بين تلك الجبال واضعاً يده على أم رأسه وهو يقول: ياليت قبضت روحي في الأرواح وجسدي في الأجساد ولم تجردني لفصل القضاء، قال فعدا عليه عمر فاحتضنه، فقال: الأمان الأمان، الخلاص من النار، فقال له عمر بن الخطاب: أنا عمر بن الخطاب، فقال يا عمر، هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال: لا علم لي إلا أنه ذكرك بالأمس فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسلني وسلمان في طلبك فقال: يا عمر، لا تدخلني عليه إلا وهو يصلي أو بلالاً يقول: قد قامت الصلاة، قال: أفعل.
فأقبلوا به إلى المدينة، فوافقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في صلاة الغداة، فبدر عمر وسلمان الصف، فما سمع قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى خر مغشياً عليه، فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يا عمر ويا سلمان، ما فعل ثعلبة بن عبد الرحمن؟" قالا: هاهو ذا يا رسول الله، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه فقال:" يا ثعلبة "، قال لبيك يا رسول الله، فنظر إليه فقال: " ما غيبك عني؟ " قال: ذنبي يا رسول الله، قال : " قل: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " قال: ذنبي أعظم يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" بل القرآن أعظم "،ثم أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالانصراف إلى منزله، فمرض ثمانية أيام، فجاء سلمان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله هل لك في ثعلبة، فإنه لما به، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قوموا بنا إليه" فلما دخل عليه أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه فوضعه في حجره، فأزال رأسه عن حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لم أزلت رأسك عن حجري ؟" قال: إنه من الذنوب ملآن، قال: " ما تجد ؟" قال: أجد مثل دبيب النمل بين جلدي وعظمي، قال: " فما تشتهي؟ " قال: مغفرة ربي، قال فنزل جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إن ربك يقرئك السلام، ويقول : لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطيئة للقيته بقرابها مغفرة "، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أفلا أعلمه ذلك؟ قال: بلى" قال: فأعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، فصاح صيحة فمات، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بغسله وكفنه وصلى عليه، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي على أطراف أنامله، فقالوا: يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك، قال: " والذي بعثني بالحق ، ما قدرت أن أضع رجلي على الأرض من كثرة أجنحة من نزل لتشييعه من الملائكة ".
المصدر : معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني ص 499.
الأسد 1/289 *** التجريد 1/68 *** الإصابة 1/200والملف على صيغة وورد للتحميل:
http://www.salafishare.com/arabic/25...PX/31IXJF7.doc
أحد خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقائمين بحوائجه، روى عنه جابر بن عبد الله.
حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب الجرجرائي، حدثنا موسى بن هارون، ومحمد بن الليث الجوهري قالا حدثنا سليم بن منصور بن عمار، حدثنا أبي عن المنكدر بن محمد بن المنكدر، عن أبيه عن جابر أن فتى من الأنصار يقال له: ثعلبة بن عبد الرحمن أسلم، وكان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه في حاجة فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة الأنصاري تغتسل فكرر إليها النظر وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج هارباً على وجهه، فأتى جبالاً بين مكة والمدينة فولجها، ففقده رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين يوماً، وهي الأيام التي قالوا: ودعه ربه وقلاه، ثم إن جبريل نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد، إن ربك يقرأ عليك السلام، ويقول لك: إن الهارب من أمتك بين هذه الجبال يتعوذ بي من ناري، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عمر ويا سلمان، انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن، فخرجا في أنقاب المدينة فلقيهما راع من رعاء المدينة يقال له ذفافة، فقال له عمر : ياذفافة، هل لك علم بشاب بين هذه الجبال؟ فقال له ذفافة لعلك تقصد الهارب من جهنم، فقال له عمر: وما علمك أنه هرب من جهنم؟ قال: لأنه إذا كان جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعاً يده على أم رأسه وهو يقول يارب ليت قبضت روحي في الأرواح وجسدي في الأجساد ولا تجردني في فصل القضاء، قال عمر: إياه نريد.
قال: فانطلق بهم ذفافة، فلما كان في جوف الليل خرج عليهم من بين تلك الجبال واضعاً يده على أم رأسه وهو يقول: ياليت قبضت روحي في الأرواح وجسدي في الأجساد ولم تجردني لفصل القضاء، قال فعدا عليه عمر فاحتضنه، فقال: الأمان الأمان، الخلاص من النار، فقال له عمر بن الخطاب: أنا عمر بن الخطاب، فقال يا عمر، هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال: لا علم لي إلا أنه ذكرك بالأمس فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسلني وسلمان في طلبك فقال: يا عمر، لا تدخلني عليه إلا وهو يصلي أو بلالاً يقول: قد قامت الصلاة، قال: أفعل.
فأقبلوا به إلى المدينة، فوافقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في صلاة الغداة، فبدر عمر وسلمان الصف، فما سمع قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى خر مغشياً عليه، فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يا عمر ويا سلمان، ما فعل ثعلبة بن عبد الرحمن؟" قالا: هاهو ذا يا رسول الله، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه فقال:" يا ثعلبة "، قال لبيك يا رسول الله، فنظر إليه فقال: " ما غيبك عني؟ " قال: ذنبي يا رسول الله، قال : " قل: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " قال: ذنبي أعظم يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" بل القرآن أعظم "،ثم أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالانصراف إلى منزله، فمرض ثمانية أيام، فجاء سلمان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله هل لك في ثعلبة، فإنه لما به، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قوموا بنا إليه" فلما دخل عليه أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه فوضعه في حجره، فأزال رأسه عن حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لم أزلت رأسك عن حجري ؟" قال: إنه من الذنوب ملآن، قال: " ما تجد ؟" قال: أجد مثل دبيب النمل بين جلدي وعظمي، قال: " فما تشتهي؟ " قال: مغفرة ربي، قال فنزل جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إن ربك يقرئك السلام، ويقول : لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطيئة للقيته بقرابها مغفرة "، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أفلا أعلمه ذلك؟ قال: بلى" قال: فأعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، فصاح صيحة فمات، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بغسله وكفنه وصلى عليه، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي على أطراف أنامله، فقالوا: يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك، قال: " والذي بعثني بالحق ، ما قدرت أن أضع رجلي على الأرض من كثرة أجنحة من نزل لتشييعه من الملائكة ".
المصدر : معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني ص 499.
الأسد 1/289 *** التجريد 1/68 *** الإصابة 1/200والملف على صيغة وورد للتحميل:
http://www.salafishare.com/arabic/25...PX/31IXJF7.doc
الأثرية- عضو مميز
- عدد الرسائل : 265
الموقع : http://www.islam-links.eu/
عدد النقاط : 44238
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
رد: فوائد غض البصر
بوركت أختاه وما هذه إلا نظرة فما بالك بالذي يظل ويبات على ذلك
ابراهيم- عضو مميز
- عدد الرسائل : 389
تاريخ الميلاد : 01/01/1980
العمر : 44
عدد النقاط : 43974
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
رد: فوائد غض البصر
موضوع قيم جزاكم الله خيرا
ومن بين سلسلة فتاوي الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله
النظر بين الجنسين : حكمه وضوابطه
في مكان عملي يوجد معي بعض الأخوات وأثناء الحديث معهن يقع بصري أحيانا على من تكلمني ولا أقصد شيئا يغضب الله ولكن أجد في نفسي حرجا حيث إننا مأمورون بغض البصر فنرجو بيان الحكم الشرعي في ذلك؟
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
فنظر الرجل إلى المرأة ونظر المرأة إلى الرجل مباح بشرط ألا يكون النظر لموضع عورة من الرجل أو المرأة وألا يقترن النظر بشهوة وإلا فيحرم النظر مطلقا.
وإليك فتوى فضيلة الدكتور القرضاوي -حفظه الله-: يقول فيها:
مما حرمه الإسلام - في مجال الغريزة الجنسية- إطالة النظر من الرجل إلى المرأة ومن المرأة إلى الرجل. فإن العين مفتاح القلب،
والنظر رسول الفتنة، وبريد الزنى. وقديما قال الشاعر:
كل الحوادث مبداها من النظر ** ومعظم النار من مستصغر الشرر
وحديثا قال آخر:
نظرة فابتسامة فسلام ** فكلام فموعد فلقاء
لهذا وجه الله أمره إلى المؤمنين والمؤمنات جميعا بالغض من الأبصار، مقترنا بأمره بحفظ الفروج: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم، ذلك أزكى لهم، إن الله خبير بما يصنعون. وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن، ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن، ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن..) سورة النور:30-31.
وفي هاتين الآيتين عدة توجيهات إلهية منها توجيهان يشترك فيهما الرجال والنساء جميعا وهما الغض من البصر، وحفظ الفرج، والباقي موجه إلى النساء خاصة.
ويلاحظ أن الآيتين أمرتا بالغض من البصر لا بغض البصر، ولم تقل: "ويحفظوا من فروجهم" كما قالت (يغضوا من أبصارهم) فإن الفرج مأمور بحفظه جملة دون تسامح في شيء منه. أما البصر فقد سمح الله للناس بشيء منه رفعا للحرج، ورعاية للمصلحة كما سنرى.
فالغض من البصر ليس معناه إقفال العين عن النظر، ولا إطراق الرأس إلى الأرض، فليس هذا بمراد ولا مستطاع. كما أن الغض من الصوت في قوله تعالى: (واغضض من صوتك) سورة لقمان:19، ليس معناه إغلاق الشفتين عن الكلام، وإنما معنى الغض من البصر خفضه، وعدم إ رساله طليق العنان يلتهم الغاديات والرائحات أو الغادين والرائحين. فإذا نظر إلى الجنس الآخر لم يغلغل النظر إلى محاسنه، ولم يطل الالتفات إليه والتحديق به.
ولهذا قال الرسول عليه السلام لعلي بن أبي طالب: "يا علي! لا تتبع النظرة النظرة؛ فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة".
وقد جعل النبي عليه السلام النظرات الجائعة الشرهة من أحد الجنسين إلى الآخر زنى للعين، فقال: "العينان تزنيان وزناهما النظر". وإنما سماه (زنى) لأنه ضرب من التلذذ والإشباع للغريزة الجنسية بغير الطريق المشروع.
ويطابق هذا ما جاء في الإنجيل عن المسيح عليه السلام: "لقد كان من قبلكم يقولون لا تزن وأنا أقول لكم: من نظر بعينه فقد زنى".
إن هذا النظر المتلذذ الجائع ليس خطرا على خلق العفاف فحسب، بل هو خطر على استقرار الفكر، وطمأنينة القلب الذي
يصاب بالشرود والاضطراب.
قال الشاعر:
وكنت إذا أرسلت طرفك رائدا ** لقلبك يوما أتعبتك المناظـر
رأيت الذي لا كله أنت قادر ** عليه ولا عن بعضه أنت صابر
تحريم النظر إلى العورات:
ومما يجب غض البصر عنه العورات، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النظر إلى العورات، ولو كان من رجل إلى رجل، أو من امرأة إلى امرأة بشهوة أم بغير شهوة، قال: "لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا يفضي الرجل إلى الرجل في الثوب الواحد، ولا المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد".
وعورة الرجل التي لا يجوز النظر إليها من رجل أو امرأة تتحدد فيما بين السرة والركبة، كما ورد في الحديث. ويرى بعض الأئمة كابن حزم وبعض المالكية أن الفخذ ليس بعورة.
وعورة المرأة بالنسبة للرجل الأجنبي عنها هي جميع بدنها ما عدا وجهها وكفيها.
وما لا يجوز النظر إليه من العورات لا يجوز أن يمس باليد أو بجزء من البدن. وكل ما ذكرنا تحريمه من العورات -نظرا أو لمسا- مشروط بعدم الضرورة أو الحاجة، فإذا وجدت كما في حالة الإسعاف أو العلاج فقد زالت الحرمة. وكل ما ذكرنا من جواز النظر مشروط بأمن الفتنة والشهوة، فإن وجدت فقد زالت الإباحة سدا للذريعة.
حدود إباحة النظر إلى الرجل أو المرأة:
ومما ذكرنا يتبين أن نظر المرأة إلى ما ليس بعورة من الرجل -أي ما فوق السرة وتحت الركبة- مباح ما لم تصحبه شهوة أو تخف منه فتنة وقد أذن الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة أن تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون بحرابهم في المسجد النبوي، وظلت تنظر إليهم حتى سئمت هي فانصرفت.
ومثل هذا نظر الرجل إلى ما ليس بعورة من المرأة -أي إلى وجهها وكفيها- فهو مباح ما لم تصحبه شهوة أو تخف منه فتنة.
فعن عائشة أن أسماء بنت أبي بكر -أختها- دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في لباس رقيق يشف عن جسمها، فأعرض النبي صلى الله عليه وسلم عنها وقال: "يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا" -وأشار إلى وجهه وكفيه-.
وفي الحديث ضعف ولكن تقويه أحاديث صحاح في إباحة رؤية الوجه والكفين عند أمن الفتنة.
وخلاصة القول: أن النظرة البريئة؟؟ إلى غير عورة من الرجل أو المرأة حلال ما لم تتخذ صفة التكرار والتحديق الذي يصحبه -غالبا- التلذذ وخوف الفتنة.
ومن سماحة الإسلام أنه عفا عن النظرة الخاطفة، التي تقع من الإنسان فجأة حين يرى ما لا تباح له رؤيته، فعن جرير بن عبد الله قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءة فقال: "اصرف بصرك" يعني: لا تعاود النظر مرة ثانية.
والله أعلم
صدام حسين- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 177
تاريخ الميلاد : 22/03/1984
العمر : 40
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : لا أعرف
عدد النقاط : 43917
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
رد: فوائد غض البصر
بارك الله فيك على الرد أولا ثم على التكملة وجعلها الله في ميزان حسناتك وجزاك الله عنا كل خير
ابراهيم- عضو مميز
- عدد الرسائل : 389
تاريخ الميلاد : 01/01/1980
العمر : 44
عدد النقاط : 43974
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
رد: فوائد غض البصر
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
SIHAME- مشرف مميز
- عدد الرسائل : 2192
تاريخ الميلاد : 11/05/1930
العمر : 93
عدد النقاط : 47917
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
رد: فوائد غض البصر
شكرااااااااااااااااااااااااااااااا على الموضوع......من جديد الى جديد ان شاء الله
Meriem At- مشرف
- عدد الرسائل : 1035
تاريخ الميلاد : 20/03/1993
العمر : 31
عدد النقاط : 44764
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
رد: فوائد غض البصر
شكرا على موضوعكم الرائع
قطر الندى- مشرف مميز
- عدد الرسائل : 2427
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
العمر : 39
الموقع : http://english4all.3oloum.org
العمل/الترفيه : teacher
المزاج : ambitious
عدد النقاط : 47273
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 15/05/2009
بوركتم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيتكم الجنة جميعكم على الموضوع وعلى الإضافات
بارك الله فيك اخي
تحياتي ***إحترامي اختك نورالهدى
جزيتكم الجنة جميعكم على الموضوع وعلى الإضافات
بارك الله فيك اخي
تحياتي ***إحترامي اختك نورالهدى
نور الهدى32- مشرف
- عدد الرسائل : 1198
تاريخ الميلاد : 03/01/1993
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة ثانوية
المزاج : محبة للجميع ولكن عصبية جدا ومتفائلة
عدد النقاط : 46253
السٌّمعَة : 35
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
رد: فوائد غض البصر
بارك الله فيكم و جعلها في ميزان حسناتكم
و جزاكم الله خيرا
و جزاكم الله خيرا
ROSE OF SPRING- مشرف
- عدد الرسائل : 1015
تاريخ الميلاد : 08/12/1987
العمر : 36
العمل/الترفيه : مراسلة الاصدقاء
المزاج : صابؤة حتى يفرج الله
عدد النقاط : 44679
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى