منتدى الأبيض سيدي الشيخ التربوي و التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خبر المبتدإ 2

اذهب الى الأسفل

خبر المبتدإ 2 Empty خبر المبتدإ 2

مُساهمة من طرف KARINA89 الجمعة فبراير 17, 2012 2:06 pm


تطرقنا فيما مضى إلى نوع من أنواع الخبر ألا وهو الخبر المفرد والذي بدور ينقسم إلى قسمين وهما المشتق والجامد

أما اليوم سنتعرف على نوع جديد من أنواع الخبر وهو الخبر الجملة

ــ النوع الثاني من أنواع خبر المبتدإ هو أن تكون جملة ، إما جملة إسمية أو جملة فعلية

*أ* خبر المبتدإ جملة إسمية : مثل قوله تعالى : ( ولباس التقوى ذلك خير) سورة الأعراف الآية 26

فــ ذلك : إسم إشارة مبتدأ ثان ، وخير : خبره

والجملة الإسمية من المبتدإ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدإ الأول الذي هو * لباس التقوى*

*ب* خبر المبتدإ جملة فعلية: كما في قوله تعالى وربك يخلق ما يشاء) سورة القصص الآية 68

فجملة ــ يخلق ما يشاء ــ جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدإ ــ ربُّكَ ــ

** كيف نميز الجملة التي هي خبر المبتدإ من غيرها؟

جملة الخبر سواء كانت إسمية أم فعلية لا بد من وجود رابط يربطها بالمبتدإ، وإلا أصبحت أجنبية عنه ، وليست لها أية علاقة به

** ماهي الروابط التي تربط جملة الخبر بالمبتدإ؟

الروابط التي تربط جملة الخبر بالمبتدإ أربعة وهي:

1ــ الضمير:ويكون إما بارزا ـ ظاهرا ــ أو مستترا فكمثال عن الضمير البارز :محمد أبوه معلم ..الضمير في أبوه يعود على المبتدإ * محمد*

أما الضمير المستتر كقوله تعالى اللهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءْ ) سورة الرعد 26، والضمير المستتر هنا في يبسط يعود على * الله *

*2ــ إعادة المبتدإ بلفظه أو بمعناه

فكمثال عن اللفظ في قوله تعالى (القارعة ما القارعة) سورة القارعة 1ـ2 ، * ما القارعة* جملة إسمية خبر * القارعة * الأولى

أو بمعناه ( إنَّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات ،إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا) سورة الكهف الآية 30 ، ( أحسن عملا) هم * الذين آمنوا*

*3ــ إسم إشارة ( لباس التقوى ذلك خير) سورة الأعراف الآية 26 فــ *ذلك* إسم إشارة للباس وهو مبتدإ ثان وخير خبره

*4ــ دلالة الخبر على العموم ،كقولك : أحمد نعم الرجل. فجملة نعم الرجل خبر يدل على العموم وبذلك إرتبطت بالمبتدإ أحمد

والنوع الثالث من أنواع خبر المبتدإ هو شبه جملة

ماشبه الجملة ؟؟

شبه الجملة قسمان : الظرف ، الجار والمجرور

يكون خبر المبتدإ شبه جملة إذا كان ظرفا كقوله تعالى: (والركب أسفل منكم) سورة الأنفال الآية 42

وقولك : الإمتحان غدا.

فـ أسفل: ظرف مكان مفعول فيه منصوب ، وقيل عنه أنه شبه جملة في محل خبر للمبتدإ الركب لأنه متعلق بكائن أو مستقر أو موجود أو ماشابه ذلك ، وهذا المحذوف المقدر هو الذي عمل النصب في هذا الظرف كما أن هناك من النحاة يعرب هذا المحذوف المقدر هو خبر المبتدإ..وكذلك غدا في قولك الامتحان _غدا_ وهذا الأخير متعلق بمحذوف تقديره كائن أو ما شابه ذلك.أو متعلق بخبر محذوف تقديره كائن

ويكون الخبر شبه جملة أيضا إذا كان جار ومجرور كقولنا الحمد لله

فالحمد : مبتدأ. لله جار ومجرور(شبه جملة) في محل رفع خبرالمبتدأ الحمد

وهذا الجار والمجرور هو كذلك متعلق بمحذوف تقديره كائن أو مستقر أو ما شابه ذلك، ويمكن إعراب هذا المحذوف خبرا.

يقول ابن مالك في ألفيته:

وأخبروا بظرف أو بحرف جر......ناوين :معنى كائن أو مستقر

نموذج الإعراب: الكتاب عندك

الكتاب : مبتدأ مرفوع باإبتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

عندك: عند :ظرف مكان مفعول فيه منصوب وهو مضاف

ك: ضمير متصل مبني على السكون ، مضاف أليه في محل رفع خبر المبتدأ.

أو عندك : متعلق بخبر المبتدأ المحذوف تقديره كائن أو موجودأو ماشابه ذلك

تطبيق ــ أعرب الجمل:

ــ التقوى في القلوب

ــ العفو عند المقدرة

ــ الظلم مرتعه وخيم.

ــ الصبر يعقبه الرضى والإطمئنان.

ـ الدرس المقبل نتعرف على الفروق بين المبتدإ والخبر

تقبلوا تحياتي
KARINA89
KARINA89
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 708
تاريخ الميلاد : 10/08/1989
العمر : 34
الموقع : الأبيض س،ش
المزاج : رايقة على طووووووووول
عدد النقاط : 36754
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 26/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى